رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الصحة يبحث "التأمين الصحي الجديد" مع النقابات المهنية

وزير الصحة يبحث التأمين الصحي الجديد مع النقابات المهنية

أخبار مصر

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان

وزير الصحة يبحث "التأمين الصحي الجديد" مع النقابات المهنية

بسمة عبدالمحسن 30 ديسمبر 2015 13:16

اجتمع الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، مع رؤساء وممثلي النقابات المهنية لعرض ومناقشة المسودة النهائية لقانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد، قبل عرضه على مجلس النواب الجديد لمناقشة إقراره.

 

 وقال وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد خلال الاجتماع إن قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، أحد أهم الاستحقاقات التي أقرها الدستور المصري، وذلك للحصول على الرعاية الصحية دون معاناة وبمستوى عالٍ من الجودة، بالإضافة إلى أن هذا القانون سيسهم فى تحقيق العدالة الاجتماعية بين فئات الشعب.

 

 

و أكد وزير الصحة أنَّ من مزايا نظام التأمين الصحي الجديد، أن الرقم القومي للمريض يكفي لتقديم الخدمة العلاجية فوراً بسرعة ودقة تقديم الخدمة الصحية للمريض ، المتابعة والرقابة لكافة مراحل تقديم الخدمة العلاجية، التأكد من جودة الخدمة المقدمة للمريض واتفاقها مع معايير الجودة المحددة، وكذلك المراقبة والمراجعة الطبية و المالية آلياً، بناء خطط مستقبلية لكل من المرضي والأمراض والعلاج، وإنشاء ملف إلكترونى شامل وتفصيلى، طبى ومالى لكل مواطن .

 

ومن مزاياه أيضاً، رسم خريطة صحية متقدمة للأمراض فى مصر ثلاثية الأبعاد (الانتشار، التكلفة، التغطية العلاجية) لدعم متخذ القرار ، إنشاء نظام خدمة عمـلاء ( (call center محترف وموحد لكل الفروع يشعر المواطن بتطور الخدمة .

 

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن نظام التأمين الصحي الشامل الجديد، نظام إلزامي، يعتمد على توفير الخدمة الصحية الشاملة اللائقة لجميع المصريين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية، حيث يرتبط رقم التأمين الصحي بالرقم القومي، ويعتمد على الأسرة وليس الفرد، كما سيتم تطبيقه عبر آلية فصل التمويل عن تقديم الخدمة من مختلف القطاعات الصحية، كما يقوم المشروع على التكافل الاجتماعي على أن تتحمل الدولة أعباء غير القادرين وفقاً لما تحدده وزارة التضامن الاجتماعي من فئات مستحقة للدعم، وبما يضمن توازن التغطية المالية لتلك الفئات.

 

 
ومن أهم ملامح قانون نظام التأمين الصحي الجديد، أنه قانون واحد ينظم جميع أعمال التامين الصحي، تلافي عيوب القوانين الحالية والنظام التأميني الحالي، نظام تكافلي اجتماعي، نظام إلزامي ، كما أن وحدة التغطية هي الأسرة وليس الفرد كما في النظام الحالي.

 

ومن ملامح نظام التأمين الصحي الجديد أيضاً ضمان تقديم رعاية صحية متميزة لغير القادرين من المواطنين، تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية، شمول الفئات غير الرسمية، ضمان استدامة التمويل، تغطية جميع المواطنين تحت مظلة الضمان الصحي الشامل من خلال امتداد مظلة التأمين الصحي سكانياً وجغرافياً وخدمياً.

 

ومن ملامحه أيضا فصل تمويل الخدمة عن تقديمها من مقدميها في القطاع العام والخاص، تحديد حزمة الخدمات التأمينية لكافة الأمراض، مرونة حزمة الخدمات المقدمة (Changeable)، مراجعة المركز الإكتواري بشكل دوري وإجراء أية تعديلات لازمة بما يضمن استدامة التمويل .

 

ذلك بالإضافة إلى تحديد مصادر التمويل و أليات الحصول عليها، إتاحة و دعم حرية المؤمن عليه في الاختيار بين أي من مقدمي الخدمة الصحية، سواء من القطاع الحكومي أو غير الحكومي ( خلق روح المنافسة)، وكذلك تحديد النظام الرقابي والعقوبات لضمان التنفيذ والاستمرارية.

 

وأكدت د أن القانون سيسري على جميع المواطنين في كل الفئات العمرية بجميع أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى تحمل الدولة أعباء غير القادرين.

 

 
ولفتت الوزارة إلى أن إدارة نظام التأمين الصحي الجديد ستعتمد على 3 كيانات، الأولى هى الهيئة القومية للتأمين الصحي الشامل هيئة الإدارة والتمويل(تمويل ـ شراء الخدمة) وتكون تابعة لمجلس الوزراء، الثانية هيئة المستشفيات والرعاية الصحية” تجمع وتضم مقدمي الخدمة الصحية بمستوياتها المختلفة وتكون تابعة لوزير الصحة، أما الثالثة فهي هيئة الرقابة الصحية وتكون تحت إشراف رئيس الجمهورية.

 
أما عن استراتيجية البدء في التنفيذ، قالت الوزارة إنه سيتم طرح نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل (جغرافيا) على ثلاثة مراحل تنفذ على 6 سنوات، الأولى بمحافظات السويس وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء والإسكندرية، والمرحلة الثانية تشمل الفيوم وبني سويف وأسيوط والمنيا وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر، أما المرحلة الثالثة فتشمل محافظات مرسى مطروح ودمياط والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ والمنوفية والغربية والبحيرة والقليوبية والجيزة والقاهرة.


اقرأ أيضًا:

بالصور| لمكافحة السرطان.. الصحة توقع بروتوكولاً مع 57357

فيديو..وزير الصحة: الحكومة ستتحمل تكلفة علاج 48 % من المصريين

الحق في الدواء: "الفيروسات الكبدية" تضغط على "الصحة" لمنع إقالتها

"أباظة" عن صرف 1400 جنيه يوميًا لأطباء التأمين: حل سحري بس منين؟

وزير الصحة: تكلفة القطاع 102 مليار جنيه سنويا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان