رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير الإسكان يجتمع مع نائبه الجديد لشؤون العشوائيات

وزير الإسكان يجتمع مع نائبه الجديد لشؤون العشوائيات

أخبار مصر

أحمد عادل درويش

بعد حلف اليمين..

وزير الإسكان يجتمع مع نائبه الجديد لشؤون العشوائيات

عبدالله بدير 27 ديسمبر 2015 10:14

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع الدكتور أحمد عادل درويش، نائبه الجديد لشئون التطوير الحضري والعشوائيات، عقب أداء الأخير لليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وحضر الاجتماع اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، وذلك للاتفاق على تنفيذ خطة تطوير المناطق العشوائية ذات الخطورة الأولى والثانية، خلال ٣ سنوات.

 

وقال الوزير في تصريحات اليوم: تتبنى الحكومة في برنامجها إنهاء إزالة ونقل كافة سكان المناطق الخطرة المهددة لحياة المواطنين، وكذا تطوير كافة مناطق العشش، بعدد 248 منطقة حتى عام ،2018 وذلك طبقًا للبرنامج الزمني التالي: خلال العام المالي 2015 / 2016 سيتم الانتهاء من إزالة غالبية المناطق المهددة للحياة، وتطوير العشش على أملاك الدولة، والجهات المركزية وبعض الأملاك الخاصة، وخلال المدى المتوسط 2016 / 2018 سيتم تطوير كافة مناطق العشش على أملاك الدولة والجهات المركزية وبعض الأملاك الخاصة، ويقدر إجمالي الاستثمارات المطلوبة في خطة المدى المتوسط حوالي 10 مليارات جنيه.

 

وأضاف الوزير إنه تم الاتفاق المبدئي مع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، لبدء خطوات دولية لتوفير قروض ومنح دولية تبلغ نحو مليار دولار، على ٣ سنوات، بجانب موازنة الدولة السنوية لصالح تطوير المناطق الخطرة، المهددة للحياة، والعشش.

 

وشدد مدبولي، على ضرورة أن يكون هناك مجموعة عمل داخل صندوق تطوير المناطق العشوائية وفقًا للمناطق في المحافظات المختلفة، تمثل الأذرع التنفيذية، ويتم المتابعة من قبل نائبه الجديد، الذي ستكون له صلاحيات كاملة في هذا القطاع، على أن يتعاون الصندوق مع الجهاز المركزي للتعمير التابع للوزارة في تنفيذ خطط التطوير، ومع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات)، لتنفيذ التطوير بطرق عالمية.

 

وأكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توقيع بروتوكول بين الوزارة ووزارة التعليم العالي لتكليف الجامعات في كل محافظة بوضع الخطط التنفيذية لمشروعات تطوير المناطق العشوائية، بدلًا من الطرح على المكاتب الاستشارية، وذلك لسرعة تنفيذ أعمال التطوير، والمتابعة على أرض الواقع. 

 

يذكر أن الدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء ضمّ وزارة التطوير الحضري والعشوائيات إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، في التشكيل الحكومي الأخير.

 

 

 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان