رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الحق في الدواء: "الفيروسات الكبدية" تضغط على "الصحة" لمنع إقالتها

الحق في الدواء: الفيروسات الكبدية تضغط على الصحة لمنع إقالتها

أخبار مصر

وزير الصحة

الحق في الدواء: "الفيروسات الكبدية" تضغط على "الصحة" لمنع إقالتها

بسمة عبدالمحسن 27 ديسمبر 2015 09:37

قال المركز المصري للحق في الدواء، إن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، تمارس ضغوطًا شديدة على وزارة الصحة لإجبار المسؤولين على إغلاق ملفات فتحها وزير الصحه مؤخرًا لمعرفه أدائها طوال ٨ سنوات، خاصة بعد الفشل الكبير الذي حققته اللجنة في ملف التعاقد مع أدوية الفيروسات الحديثة الذي شابه غموضًا كبيرًا.

 

ولفت في بيان اليوم، إلى أن هناك سبب أخر متعلق بملف الوقاية التي ارتفعت عن معدلها الطبيعي من ١٢٠ ألف إصابة سنويًا إلى أكثر من ٢٥٠ ألف إصابة رغم قيام الحكومات السابقة بتوفير كل مطالبته اللجنة.

 

وأفاد أنه حدث في الأيام السابقة أن قامت بعض الهيئات الدولية الكبيرة بالضغط على وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، لابتعاده عن الإطاحة باللجنة خاصة بعد ذيوع حالات عدم الاستجابة بعد العلاج بسوفالدي بسبب اعتماد اللجنة على العلاج الثنائي الذي لم يتم اعتماده دوليًا، واعتبرته بعض المنظمات الطبية الدولية تجريب على المرضى إرضاءًا للشركة المنتجة، خاصة إجبار المرضى على التوقيع على إقرار بحالتهم وتقديم هذا الإقرار للشركه حتى لا تكون عرضة للمساءلة إن حدثت وخوفًا من قضايا التعويضات.

 

وأشار المركز إلى أن الشركات الأجنبية تمارس ضغوطًا رهيبة لوقف قرار وزير الصحة بوقف استيراد الأدوية من الخارج والاعتماد على الدواء المصري وهو قرار سيكبد الشركات خسارة فادحة.

 

أضاف أن قرار الوزير شكّل ضربة موجعة لمافيا الأبحاث العلمية في مجال الدواء خاصة أن الباحثين الرئيسيين لهذه الشركات محددون ومعرفون بالاسم والإطاحة بهم سينهي نفوذًا كبيرًا لهذه الشركات ظلت تمارسه أكتر من 20 سنة مقابل عمولات وهدايا ثمينة بالملايين.

 


وأكد أن محاولات اللجنة ما زالت لحث الوزير على التراجع على عدة قرارات اتخذها مستمرة مثل نقل الإدارة لديوان الوزارة ووقف الاستيراد والتفتيش الإداري، وتقوم اللجنة لشن حملة شعواء عن طريق بعض الموتمرات الطبية مثل مؤتمر سان فرانسيسكو الأخير وإعلانات عبارة عن موضوعات مدفوعة في الصحف الأجنبية عن عدم جدوى الأدوية المصرية، وأيضًا بعض البرامج الفضائية بعدما ثبت قيام شركة علاقات عامة كبيرة في هذا في عدة قنوات كبيرة بهدف التأثير على قرارات ذات أهمية مثل ملف عدم الاستجابة ووقف الاستيراد من الخارج الذي سيوفر على الدولة المصرية أكثر من مليار دولار سنويًا.
 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان