رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نادر نور الدين عن تصريحات وزير الري: أين الخجل؟

نادر نور الدين عن تصريحات وزير الري:  أين الخجل؟

أخبار مصر

سد النهضة

بعد تحويل إثيوبيا للنيل الأزرق

نادر نور الدين عن تصريحات وزير الري: أين الخجل؟

متابعات 26 ديسمبر 2015 19:18

انتقد الدكتور نادر نور الدين أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة، مواقف المهندس حسام المغازي وزير الري، من قرار إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق وبدء التخزين في سد النهضة.

 

كانت الحكومة الإثيوبية، استبقت المفاوضات الحاسمة لوزراء الخارجية والمياه في السودان غدًا الأحد، وأعلنت ، اليوم، تحويل مجرى النيل الأزرق مرة أخرى لتمر المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة بعد الانتهاء من إنشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

 

وردًا على ذلك، قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، في تصريحات صحفية، إن تحويل مجرى نهر النيل الأزرق لطبيعته إجراء طبيعي، لافتًا إلى أنه لن يكون لهذا الإجراء تأثيرًا على المفاوضات السداسية المنعقدة بشأن سد النهضة غدًا.

 

وقال نور الدين على صفحته الشخصية بـ فيس بوك: "منذ شهرين في إحدى الفضائيات أعلنت عن عزم إثيوبيا على عودة النيل الأزرق إلى مجراه قريبا جدا وقبل نهاية العام وربما يكون قد بدأ فعلا وهو المجري الذي يعترضه سد النهضة وأن هذا يعني بدء تخزين المياه من الآن وفي ظل ظروف الجفاف الحالية وبلا رحمة وبلا إنتظار ليونيو القادم حيث بداية الفيضان الجديد إن جاء".

 

وأضاف: "وقتها كذبني ممثل وزارة الري وأتذكر أنه كان رئيس قطاع مياه النيل د. أحمد بهاء ، وقال إني أسبب قلق للشعب المصري وأعلن بيانات غير صحيحة وأن تخزين المياه خلف السد لن يبدأ قريبا".

 

وتابع نور الدين: "اليوم وليلة مباحثات سد النهضة ترسل إثيوبيا رسالة واضحة لمصر وتثبت دقة دراساتي ورؤيتي وتعلن عودة مجرى النيل الأزرق إلى طبيعته وبدء تخزين المياه دون إنتظار ليونيو القادم، ووزيرنا للري يعلن أن مصر مصممة غدا على حسم بدء عمل المكتب الإستشاري الذي هو غير ملزم لأحد!!! أيها الخجل أين أنت!!!".

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان