رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الخارجية" تدعو الدول العربية لدعم العراق ضد التدخل التركي

الخارجية تدعو الدول العربية لدعم العراق ضد التدخل التركي

أخبار مصر

السفير سامح شكري - وزير الخارجية

"الخارجية" تدعو الدول العربية لدعم العراق ضد التدخل التركي

معاذ رضا 24 ديسمبر 2015 17:05

دَعَا السفير سامح شكري، وزير الخارجية، الدول العربية لدعم وبناء القدرات العراقية ضد التدخل التركي بالعراق، مشيرًا إلى أنَّ مصر تدين قيام قوات الجيش التركي بالتوغل في الأراضي العراقية، والذي يعُد انتهاكًا واضحًا لا لبس فيه لسيادة العراق الشقيق.  

وأضاف "شكري"، على هامش الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، اليوم الخميس، أنَّ مبررات الموقف التركي لم تأت مبنيةً علي أي من أسانيد القانون الدولي ولا تتسق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وشدد وزير الخارجية في بيانه، علي ضرورة قيام تركيا بسحب جميع قواتها المتواجدة علي الأراضي العراقية دون قيد أو شرط أو مماطلة، داعيا الحكومة التركية لأن تبذل الجهد لإقناع المجتمع الدولي بأن سياستها لا تُوظف الظروف التي أدت إلي انتشار التطرف لتساوم بها لتحقيق أهداف سياسية وطموحات إقليمية.

كما أكدت مصر في بيانها على ضرورة عدم اتخاذ محاربة الإرهاب مبررًا لمخالفة القانون والشرعية الدوليين، والسماح بتدخل قوي إقليمية أو دولية في الأراضي العربية بحجة مواجهة تنظيم داعش الإرهابي دون وجود دعوة لذلك من الحكومات الشرعية للدولة العربية التي يجري التدخل علي أراضيها.

وأكد "شكري" ضرورة التعامل الجدي مع التعديات والانتهاكات التي يتعرض لها مفهوم الدولة في العالم العربي، خاصة مع انتشار ظاهرة الإرهاب التي باتت تتطلب أن تضطلع الدول العربية بالدور الرئيسي فى مواجهتها.

 وتابع:"الامر يستدعي تنسيقاً وثيقاً بين الدول العربية حتى يكون للعرب الكلمة الأولي والأخيرة فيما يخص القضايا العربية".

 كما دَعَا في نهاية كلمته إلي دعم جهود الحكومة العراقية الرامية إلي مكافحة الإرهاب وتمكينها من بسط سيطرتها وسيادتها علي كافة الأراضي العراقية، وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم لبناء قدرات الدولة العراقية وترسيخ الملكية الوطنية لتلك الجهود عبر المساواة بين العراقيين من كافة الطوائف والانتماءات وإغلاق الباب أمام محاولات بث الخلافات بين أبناء الوطن الواحد، داعياً الحكومة العراقية إلي اتخاذ الخطوات اللازمة لإجراء مصالحات حقيقية وعميقة علي الساحة العراقية.  

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان