رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الخارجية يجري مباحثات حول الأزمة السياسية في جنوب السودان

وزير الخارجية يجري مباحثات حول الأزمة السياسية في جنوب السودان

أخبار مصر

سامح شكري وزير الخارجية

وزير الخارجية يجري مباحثات حول الأزمة السياسية في جنوب السودان

وكالات 21 ديسمبر 2015 18:00

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، الاثنين، مباحثات مع المبعوث الحالي للاتحاد الإفريقي لجنوب السودان ورئيس مالي السابق ألفا عمر كوناري، بشأن متابعة الأزمة السياسية في جنوب السودان، وتنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الرئيس سلفاكير مارديت، وزعيم المعارضة رياك مشار.

 

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية، قال المستشار أحمد أبو زيد الناطق باسم الوزارة، نَّ اللقاء تناول المهمة الموكلة إلى المبعوث الإفريقي لمتابعة تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين رئيس جنوب السودان سلفاكير مارديت، ونائبه السابق وزعيم المعارضة رياك مشار.

 

وأضاف أبو زيد أنَّ مبعوث الاتحاد الإفريقي أكَّد خلال اللقاء حرصه على الاستماع إلى تقييم مصر للوضع في جنوب السودان، وكيفية تجاوز التحديات، التي تواجه اتفاق السلام، محذِّرًا من مخاطر بقاء الوضع الحالي على ما هو عليه، في ظل الانتهاكات المتكررة للاتفاق، ومخاطر تحول الوضع إلى الفوضى الكاملة.

 

ومنذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار.

 

ووقَّعت الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، اتفاق سلام في أغسطس الماضي، ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تشارك فيها جميع الأطراف الرئيسية في الصراع في هذا البلد الوليد، إلا أنَّ ذلك لم يتم حتى اليوم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان