رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مغازي: الاستفادة من التجارب العلمية لتوفير 5 مليارات متر مكعب من المياه سنويا

مغازي: الاستفادة من التجارب العلمية لتوفير 5 مليارات متر مكعب من المياه سنويا

أخبار مصر

وزير الري حسام مغازي

مغازي: الاستفادة من التجارب العلمية لتوفير 5 مليارات متر مكعب من المياه سنويا

وكالات 21 ديسمبر 2015 03:40

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ، أن الوزارة حريصة علي الاستفادة من كافة التجارب العلمية والعملية لمواجهة التحديات المائية التي تواجه البلاد والعمل من أجل توفير 5 مليارات متر مكعب من المياه في ظل زيادة الطلب علي المياه .

ولفت مغازي إلى أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات المختلفة لتفيذ الخطط والبرامج التي من شأنها التعامل مع مصادر التلوث البيئي التي تتعرض لها شبكات الري والصرف لتقليل أحمال التلوث التي تتعرض لها والعمل علي تطبيق أحدث نظم التعامل مع المخلفات الصلبه التي تلقي بشبكة المجاري المائيه بإدارتها إدارة سليمة وبالتعاون مع المجتمعات المحليه.

جاء ذلك في كلمته التي القاها اليوم الأحد نيابه عنه المهندسة ناهد عبد الفتاح رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى ومدير مشروع تحسين إدارة المياه المشروع في ختام أعمال ورشة العمل الخاصة بالمشروع .

وأوضحت المهندسة ناهد عبد الفتاح أن مشروع تحسين إدارة المياه نحج في تجربه تطبيق نظام زراعة الأرز بالتكثيف بمحافظات البحيرة والشرقية والمنوفية لتوفير مياه الرى وزيادة انتاجية الفدان ، حيث أثبتت التجربة امكانيه رفع كفاءة استخدام المياه على المستوى الحقلى وزيادة الإنتاجية التى تعدت 5 أطنان للفدان في أكثر نصف مليون فدان بما يعادل 2،5 مليون طن ، مما يؤدي إذا تم التوسع علي مساحات أكبر إلى توفير حوالى 5 مليارات متر مكعب من المياه وقد تصل إلى 15 مليار متر بعد تطبيق المشروع بالكامل بالمحافظات الثلاثة .

وأوضحت عبد الفتاح أن المشروع ساهم في تحسين العملية البحثية لمهندسي الوزاره في إدارة الموارد المائية وذلك بالتعاون مع مركز البحوث المائية الذي تضمن العديد من الدراسات والابحاث وتطوير النماذج الرياضية على جميع مستويات إدارة المياه .

وقالت رئيس قطاع التخطيط في ختام ورشة العمل الخاصة بعرض خطط الإدارة البيئية لمناطق عمل مشروع تحسين إدارة الموارد المائية و الممول من مرفق البيئة العالمى (GEF) وبحضور د.رضا عبد السلام محافظ الشرقية والمهندس عماد مخائيل رئيس مصلحة الرى ونائب محافظة البحيرة ورؤساء المصالح والهيئات بالوزارة وممثلى البيئة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والمحافظات المشاركة.

وأكدت أن زيادة الطلب علي المياه يحتاج إلي الحلول الغير تقليدية خاصة في ظل زيادة الطلب على المياه في كافة الاستخدامات الزراعية والمنزلية والصناعية وفي ظل محدودية الموارد المائية للبلاد ، وقالت :” لزاما علينا جميعا مستخدمين للمياه وإدارتها بمختلف الوزارات المعنية بتلك القضية أن نتكاتف ونعمل سويا لإيجاد كافة السبل والطرق التى تصل بنا إلى الإدارة الفعالة للموارد المائية كما ونوعا”.

وأوضحت أن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية يمثل أداة فعالة لتنفيذ محاور إستراتيجية الموارد المائية لمصر والتي يقوم قيادات وخبراء وزارة الري وباحثيها في وضع ملامحها حتى عام 2050 .

وقالت إن المشروع تضمن العديد من التجارب والأنشطة بمناطق المشروع الريادية بمحافظات البحيرة والشرقية والمنوفية ، حيث يعمل على رفع كفاءة استخدام المياه بتطبيق استخدام التيار المستمر لها على الترع الفرعية والعمل على زيادة مشاركة مستخدمي المياه في إدارة المياه.

وأضافت أنه تم عرض خطط الإدارة البيئية التى أعدها المشروع بالمحافظات الثلاث المشاركة ، كذلك الإجراءات التى قام بها للوصول لتلك الخطط سواء كان ذلك بالنسبة لتحسين نوعية المياه بالمصارف الزراعية أو إدارة المخلفات الصلبة.

وطالبت المهندسه ناهد بتضافر جهود كافة المعنيين بقضايا وتعاون كافة الجهات في الوزارات والمحافظات والجهات الأخرى المعنيه للعمل على وضع هذه الخطط موضع التنفيذ وإقرارها حتى تصبح واقعا ملموسا .

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان