رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للأئمة فقط.. هذه شروط الحصول على امتياز في التقييم السنوي

للأئمة فقط.. هذه شروط الحصول على امتياز في التقييم السنوي

أخبار مصر

أئمة بالأوقاف

للأئمة فقط.. هذه شروط الحصول على امتياز في التقييم السنوي

فادي الصاوي 19 ديسمبر 2015 16:47

قدم الشيخ عبد الناصر بليح، رئيس قطاع التفتيش العام بالوجه البحري، مجموعة النصائح للأئمة لتطوير أدائهم بما يمكنهم من الحصول علي تقدير امتياز سنوي يجعل لهم الأولوية في الحصول العلاوات التشجيعية والابتعاث والترقية.

تتمثل تلك النصائح في:

* الحرص علي أن لا يوقع عليه جزاءات أو مخالفات طوال العام .
* أن تكون دفاتر تحضير الدروس والخطب مستوفاة بالمسجد دائماً وأن يعني بها عناية كاملة من حيث(الرجوع إلي المصادر العلمية –تقسيم الموضوع إلي مراحل واختيار العناصر الهادفة-تمكنك من مادة الدرس والخطبة..) .
* أن يكون منتظم في عمله يحافظ علي الحضور بالمسجد من العصر حتي العشاء(وله عذارن في الشهر).

* أن يلتزم بالزى الأزهري .
* أن يلتزم بالوسطية والاعتدال منهج الإسلام السمح .

* أن يكون علي صلة وعلاقة طيبة بجمهور المسجد ورواده داخل المسجد وخارجه. وأن يقوم بتشييع الجنائز وعيادة المرض والصلح بين المتخاصمين ورعاية الشباب مسجده والاهتمام بهم والسؤال عنهم ..الخ.

* أن يكون متجاوباً مع قضايا مجتمعه والمحيطين به من جميع أفراد المجتمع.

* أن يكون عضواً فعالاً في الحث علي حقوق المواطنة قولاً وفعلاً وسلوكاً.

* أن يكون متعاوناً مع رؤساءه في العمل وطيد الصلة بهم. عدا الفاسدين والملوثين منهم .

* أن يلتزم بالصفات التي تؤهله أن يكون داعية مستنير وخطيباً مؤثراً ويحرص علي ذلك بكل جد واجتهاد.

* أن يكون عضواً فعالاً في قضايا المجتمع والمحيطين من حوله كالقضايا(البيئية –والأسرية- والاجتماعية ).

* أن يلتزم بأداء وموضوع ووقت وزمن الخطبة والدرس في مسجده بنفسه وكذا إمامة المصلين والالتزام بموضوعات الدرس الديني بالمسجد علي النحو التالي(الأحد –تفسير وعقيدة)-( الاثنين –قافلة )-( الثلاثاء-فقه)-( الأربعاء –درس الراحة ).الخميس – سيرة وأخلاق ). وذلك عقب صلاة المغرب وحتى صلاة العشاء في خلال العام وفي شهر رمضان يبدأ ميعاد الدرس الديني من بعد صلاة العصر وحتي قبل المغرب .وفي حالة وجود عذر يمنعه عن أداء خطبة الجمعة أو الدرس أن يخطر الإدارة أو مفتش المنطقة في وقت مناسب لتدبير البديل.

* أن يلتزم بالأعمال المكلف بها وهي من صميم عمله "خطبة الجمعة- القافلة ودرس الراحة - المقرأة -الاجتماع الشهري - الاشتراك مع المفتش في وضع تقرير مقيم الشعائر و المؤذن والعمال معه بالمسجد ..الخ".

* أن يلتزم بالمحافظة علي دفتر أحوال المسجد فلا يعبث به من كشط أو تزوير أو توقيع أحد له أو يوقع هو لغيره، أو يبدده أو يخفيه أو يعبث بترقيمه لأنه عهدة مالية، وأن يدون بنفسه كل يوم جمعة المناوبة الخاصة بالعاملين معه بالمسجد ويخبر كل بفترته وراحته ومبيته، وأن يقوم بالتشطيب علي الذين يتغيبون عن العمل وإبلاغ المفتش في اليوم التالي لأنه رئيس عمل مباشر .

* أن يبلغ المفتش والإدارة عن أي تصدعات بالمسجد وأن لايتم عمل أي صيانة بالمسجد بدون علم الإدارة عن طريق طلب يرفع للإدارة الهندسية وتشرف علي الصيانة.

* أن لا يوجد بمسجده مكتبة غير مصرح بها أو ملحقات لم يبلغ الإدارة عنها أو صندوق تبرعات أو لجنة زكاة بدون تصريح ولا يشارك في جمع تبرعات بأي حال من الأحوال.

وانتهى عبد الناصر بليح، إلي أن النصائح سالفة الذكر تعتبر، بنود تكليفية واجبة التنفيذ ومن صميم عمل الإمام، موضحا أنه في حالة تخلف الإمام عن هذه التكليفات يعرض للمسألة القانونية ويعاقب بخصم الحوافز- أو مجازاته بخصم أيام من راتبه بعد التحقيق معه بالشؤون القانونية بالمديرية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان