رئيس التحرير: عادل صبري 12:02 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الزراعة: لدينا ٢ مليون و754 ألف فدان من القمح

الزراعة: لدينا ٢ مليون و754 ألف فدان من القمح

أخبار مصر

وزير الزراعة - عصام فايد

الزراعة: لدينا ٢ مليون و754 ألف فدان من القمح

معاذ رضا 16 ديسمبر 2015 13:24

كشف تقريرا رسمي صادر عن شؤون المديريات الزراعية على مستوى الجمهورية، عن حجم المساحات المنزرعة بالقمح هذا الموسم، والتي بلغت حتى الأن 2 مليون و754 ألف فدان، وجاري الحصر النهائي للمساحات المنزرعة بالمحافظات.

 

ولفت التقرير إلى أن الانخفاض الطفيف للمساحات المنزرعة في هذا التوقيت من العام بالمقارنة بالعام الماضي يرجع إلى تعرض بعض محافظات الجمهورية لموجة من السيول والأمطار أدت إلى تأخر الزراعة في هذه المناطق وجاري حاليًا زراعة هذه المساحات.

 

ويتوقع الخبراء أن تقارب المساحات المنزرعة هذا العام بمساحات العام الماضي، رغم قرار اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء بالمحاسبة بالأسعار العالمية ودعم الفلاح بمبلغ 1300 جنية للفدان.

 

وأكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تتابع كافة المساحات المزروعة بالقمح، للوصول إلى أعلى معدلات الإنتاجية، من خلال ندوات تثقيفية وتطبيقية على أرض الواقع، خاصة في الحقول الإرشادية التي تنفذها الحملة القومية للقمح هذا العام، إضافة إلى متابعة اللجان آلية توزيع الأسمدة والرقابة على الجمعيات، وحث المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة بالقمح في الموسم الجديد لسد الفجوة الاستهلاكية، نافيا مخاطبة رئاسة الجمهورية بشأن وجود مخاطر في أسعار القمح، وقرار الأسعار اتخذ بإجماع الآراء بمجلس الوزراء.

 

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يشهد الموسم الشتوي الحالي أي أزمات أو اختناقات فيما يخص الأسمدة، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى الاهتمام بزراعة المحاصيل الاستراتيجية، لتقليل الفجوة الغذائية بزيادة المساحات المزروعة بالقمح، من خلال المتابعة الميدانية لتذليل العقبات التي تواجه الفلاحين مع توفير التقاوي والأسمدة اللازمة لخدمة الفلاح للنهوض بالزراعة.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان