رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

مصر تترأس مفوضية الاتحاد الإفريقى حول الإعاقة بأديس أبابا

مصر تترأس مفوضية الاتحاد الإفريقى حول الإعاقة بأديس أبابا

أخبار مصر

خالد حنفي ممثل مصر في اجتماعات المفوضية

مصر تترأس مفوضية الاتحاد الإفريقى حول الإعاقة بأديس أبابا

هادير أشرف 14 ديسمبر 2015 14:07

شارك المجلس القومى لشئون الإعاقة، ممثلاً لمصر فى اجتماعات مفوضية الاتحاد الافريقى للشئون الاجتماعية التى عقدت مؤخرا بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا .

استهدفت الاجتماعات وضع الخطوط العريضة للخطة الإطارية للاتحاد الافريقى فى مجال الإعاقة حتى 2063 ، واستعراض ومناقشة ما أنجزته الدول المجتمعة حتى الآن ضمن فعاليات العقد الافريقى للإعاقة 2009- 2018 ، وإبداء الرأى فى البرتوكول الافريقى لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة .

وأكد خالد حنفى ممثل المجلس أن مصر ترأست الجلسة الأولى للاجتماعات التى تناولت عرض مفوض الاتحاد الافريقى لشئون الإعاقة لنصوص البرتوكول الافريقى لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، ومناقشت من الدول المشاركة ، كذلك عرض مندوب الاتحاد الافريقى لأهمية الخطة الإطارية للاتحاد 2063 ودمج الإعاقة فى هذه الخطة باعتبار أن الأشخاص ذوى الإعاقة جزء لا يتجزأ من المجتمع الافريقى .

 وأشار حنفى إلى أنه تم خلال الاجتماعات عرض تجربة مصر خلال السنوات القليلة الماضية فى مجال نيل الأشخاص ذوى الإعاقة لبعض حقوقهم حيث كانت مصر من أوائل الدول الأفريقية التى وقعت وصدقت على الاتفاقية الدولية لحقوق ذوى الإعاقة ، وتم إنشاء مجلس خاص بهم فى العام 2012 يرئسه رئيس مجلس الوزراء ويشارك فى عضوية مجلس إدارته عدد كبير من الوزراء وخبراء الإعاقة وممثلين للإعاقات المختلفة.

وأضاف أن الدستور المصري كفل في عدد  من مواده حقوق متعددة لذوى الإعاقة لأول مرة فى تاريخهم ، مضيفاً أنه لأول مرة تم تمثيلهم فى البرلمان بحد ادنى 8 مقاعد، لافتاً إلى أن المجلس انتهى من إعداد قانون جديد يضمن الكثير من حقوق ذوى الإعاقة وسوف يتم عرضه على مجلس النواب قريبا لإقراره .

وأوضح حنفى أن مصر طلبت خلال الاجتماعات بضرورة توحيد تصنيف الإعاقة على مستوى القارة حتى يتثنى بناء قاعدة بيانات عن الإعاقة فى القارة بالشكل الصحيح

وأضاف أن هذه الاجتماعات جاءت ضمن مشاورات الاتحاد المبدئية حول أهم قضايا الإعاقة فى أفريقيا ، وان هذه الاجتماعات عقدت أولا على مستوى نطاقات القارة الجغرافية ومن المتوقع أن تستكمل مفوضية الاتحاد الافريقى للشئون الاجتماعية هذا الاجتماعات على مستوى جميع الدول.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان