رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبراء عن سد النهضة: "لبسنا في الحيط".. والحل بمجلس الأمن

خبراء عن سد النهضة: لبسنا في الحيط.. والحل بمجلس الأمن

أخبار مصر

سد النهضة الأثيوبي - أرشيفية

خبراء عن سد النهضة: "لبسنا في الحيط".. والحل بمجلس الأمن

معاذ رضا 12 ديسمبر 2015 12:40

انتهت الجلسة الثانية من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي المقامة بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم السبت، دون الوصول إلى حلول ترضي الطرفين، وتأجيل الاجتماع بناءً على طلب من مصر إلى يومي ٢٧ و٢٨ ديسمبر الجاري.


وقال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا نجحت في مفاوضات السد، بإهدارها الوقت على الجانب المصري، مشيرًا إلى أن موقف مصر خطر إذا استمر على ذلك.


وأضاف "نور الدين"، لـ"مصر العربية"، أن الغرض من بناء سد النهضة بيع المياه لمصر، وليس توليد الكهرباء كما يدعي الجانب الٱثيوبي، لافتًا إلى أنه بعد انتهاء الاجتماع بين وزراء الـ ٦ للدول الثالث، خرجوا من الباب الخلفي لعدم الإدلاء بأي تصريحات.


وأشار إلى أن الجانب المصري هو من أخطأ في بداية المفاوضات بعدم ضمان الحقوق المصرية والحفاظ عليها خلال الجلسات ال١٠ الماضية.


وتابع:" الجانب الإثيوبي يقول لنا أنتم الذين لم تحددوا ملامح المفاوضات وتطالبون بأشياء لا يمكن العمل بها كإيقاف بناء السد".


وأكد "نور الدين" أن الحل الوحيد لمصر يكمن في رفع الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوى قضية بالمحكمة الدولية بمجلس الأمن لتمثيل ورقة ضغط على الجانب الإثيوبي.


من ناحيته، قال الدكتور مغاوري شحاته، مستشار وزير الري ورئيس جامعة المنوفية الأسبق، إن الجانب الإثيوبي نجح في " تلبيسنا في الحيط"، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تمكنت من التحكم بأوراق المفاوضات.


وأضاف "مغاوري" لـ"مصر العربية"، أن الحل الوحيد هو قيام مصر بالانسحاب من اتفاق إعلان المبادئ مع إثيوبيا وسرعة التوجه إلى مجلس الأمن لضمان حقوق الشعب المصري.


وهاجم الدكتور نصر علام، وزير الري الأسبق، الدكتور حسام مغازي، وزير الري الحالي، بعدم اتخاذه التدابير اللازمة لضمان حقوق المصريين في مفاوضات السد.


وأضاف علام لـ "مصر العربية"، أن الحديث عن مفاوضات أخرى مع إثيوبيا أمر يثير السخرية، مؤكدًا أن إثيوبيا تريد بيع المياه لمصر وليس توليد الكهرباء كما تدعي كذبًا.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان