رئيس التحرير: عادل صبري 11:30 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير الري السوداني: نحترم كل المواثيق والمعاهدات المائية مع مصر

وزير الري السوداني: نحترم كل المواثيق والمعاهدات المائية مع مصر

أخبار مصر

نهر النيل

وزير الري السوداني: نحترم كل المواثيق والمعاهدات المائية مع مصر

وكالات 11 ديسمبر 2015 17:35

قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني السفير معتز موسى إنَّ بلاده تحترم كل المواثيق والمعاهدات الدولية التي تحكم استخدام مياه نهر النيل، مشدِّدًا على التزام السودان الكامل بتنفيذ تلك الاتفاقيات والاتفاقيات الدولية المعنية بالمياه، ومنها اتفاقية 1959 الموقعة بين مصر والسودان.

 

وأضاف موسى، في تصريحاتٍ صحفيةٍ، الجمعة، على هامش الاجتماع السداسي لسد النهضة الإثيوبي، الذي بدأ فعالياته مساء اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم، إنَّ السودان يسعى لحل المشكلات العالقة بشأن مياه نهر النيل عبر الحوار واجتماعات اللجان المشتركة.

 

بدورها، أكَّدت مصادر سودانية مطلعة أنَّه تمَّ إجراء تعديل طرأ في أجندة الاجتماع بناءً على طلب مصر، حيث تمَّ إرجاء الاجتماع الفني الذي كان مقرر عقده بحضور الشركتين الفرنسية والهولندية المنوط بهما وضع الدراسات الفنية والبيئية، مشيرةً إلى تقرير الشركة الهولندية الذي أوضح أنَّ المستفيد من سد النهضة إلى جانب إثيوبيا هو السودان دون الإشارة إلى مصر.

 

وكشفت المصادر أنَّ مصر والسودان أرسلا خبراء وجهات فنية رفيعة المستوى زارت موقع السد ست مرات، وتأكَّدت اللجان الفنية في البلدين من تنفيذ التعديلات بنفس المعايير الدولية، ومن المنتظر أن يبحث الاجتماع سُبل التوصل إلى حلول عاجلة للقضايا والمعيقات التي تعرقل دفع المفاوضات الفنية والبدء في الدراسات الفنية الخاصة بالسد.

 

وبدأت فعاليات اليوم الأول للاجتماع السداسي لسد النهضة، بعد ظهر اليوم الجمعة، بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا، من أجل دفع مسار المفاوضات وحسم قضايا الخلاف العالقة على الجانبين السياسي والفني.

 

وانطلق الاجتماع بعرض الدول الثلاث رؤيتها للخروج من الأزمة الحالية، وحل جميع المشكلات العالقة، والتوصل إلى حلول عاجلة للمعوقات التي تعرقل مسيرة المفاوضات الفنية وبدء تنفيذ التعهدات والاتفاقات المبرمة بين الدول الثلاث.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان