رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

عصام حجي: التغير المناخي أخطر من الأزمات السياسية

عصام حجي: التغير المناخي أخطر من الأزمات السياسية

أخبار مصر

عصام حجي

عصام حجي: التغير المناخي أخطر من الأزمات السياسية

وكالات 10 ديسمبر 2015 21:00

قال عصام حجي الباحث في علوم الفضاء والتغير المناخي إنَّ الكوارث الطبيعية هي السبب الأول لهلاك الإنسان على كوكب الأرض، لافتًا إلى أنَّ عدد قتلى الظواهر الطبيعية أكبر بكثير من ضحايا الإرهاب، مشيرًا إلى أنَّ تسونامي في إندونيسيا حصد نحو 500 ألف قتيل، فيما قتل العشرات في "انفجار بالي".

 

وأضاف، لـ"سكاي نيوز عربية"، الخميس، أنَّ السبب المقبل للنزاعات التي تدور على المياه والمساحات الخضراء هي بسبب التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

 

وأوضح أنَّ الأبحاث العلمية المؤكدة المنشورة في الدوريات العلمية أثبتت أنَّ سبب زيادة الاحتباس الحراري فوق المعدلات الطبيعية مرده انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مشيرًا إلى أنَّ هذا الأمر يساهم في ارتفاع درجة الحرارة بشكل متزايد في المستقبل.

 

ولفت إلى أنَّ العالم العربي من أخطر المناطق المعرضة للتغيرات المناخية، لأنَّ المكون الرئيسي للمنطقة هي الصحراء وهي منطقة هشة تتكون من بيئة صحراوية تعتمد على المياه الجوفية التي مصدرها الأمطار.

 

وبيَّن أنَّ مصر من الدول التي تعتمد بنسبة 72% على المياه من خارج حدودها، في حين أنَّ التغيرات المناخية في الدول المختلفة التي يمر بها نهر النيل تتأثر بهذه الظواهر.

 

وشدَّد حجي على ضرورة زرع الوعي بأهمية البيئة من خلال التعليم، منوِّهًا إلى أنَّ العلماء في مرحلة استكشاف المريخ للتعرف على كيفية تغير مناخه وفقد مياهه، موضِّحًا أنَّ استخدام الطاقة البديلة تعد قرارًا سياسيًّا ولا يعد اقتصاديًّا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان