رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

وزير إسرائيلي: لن نتنازل عن التعويض بشأن "الغاز المصري"

وزير إسرائيلي: لن نتنازل عن التعويض بشأن الغاز المصري

أخبار مصر

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

وزير إسرائيلي: لن نتنازل عن التعويض بشأن "الغاز المصري"

وكالات 09 ديسمبر 2015 15:43

نقلت "رويترز" عن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، الأربعاء، قوله إنَّه من غير المرجَّح أن تتنازل حكومته عن تعويض تبلغ قيمته نحو 1.8 مليار دولار حصلت على حكم به نتيجة لتوقف مصر عن تنفيذ عقد لتزويدها بالغاز الطبيعي في 2012.

 

وكانت مصر تبيع الغاز لإسرائيل بموجب اتفاق مدته 20 عامًا، لكن الإمدادات توقَّفت في 2012 بعد أشهر من الهجمات التي نفذها مسلحون على خط أنابيب الإمداد في شبه جزيرة سيناء الواقعة على الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة.

 

وقالت القاهرة، الأحد الماضي، إنَّها ستطعن على حكم دولي يقضي بأن تدفع التعويض لشركة كهرباء إسرائيل، وإنَّها ستجمد مباحثات بشأن استيراد الغاز في المستقبل من حقول إسرائيل في البحر المتوسط إلى حين تسوية النزاع.

 

من جانبها، ذكرت شركة كهرباء إسرائيل، التي طالبت بتعويض قدرة أربعة مليارات دولار، أنَّها اضطرت لحرق وقود أعلى سعرًا لتوليد الكهرباء بسبب وقف مصر للإمدادات.

 

وردًا على سؤال من راديو الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، حول ما إذا كان من المحتمل أن تتنازل إسرائيل عن أموال التعويض أجاب شتاينتز بالنفي.

 

وأضاف الوزير الإسرائيلي: "أعتقد أنَّنا سنجلس مع المصريين وسيكون هناك حوار وسنفكر سويًّا في كيفية المضي إلى الأمام، تصدير الغاز الإسرائيلي لدول المنطقة له قيمة دبلوماسية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان