رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إقبال كبير للمصريين للحصول على منح دراسية بتركيا

إقبال كبير للمصريين للحصول على منح دراسية بتركيا

أخبار مصر

صورة ارشيفية

إقبال كبير للمصريين للحصول على منح دراسية بتركيا

الأناضول 24 أغسطس 2013 11:11

تضاعف عدد الطلبة المصريين الذين سجلوا للحصول على منحة للدراسة في تركيا 4 مرات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، كما زادت الحصة المخصصة للمصريين في المنح الدراسية التركية 3 مرات مقارنة بالعام الماضي.

ووفقا لإحصاءات رئاسة أتراك الخارج والمجتمعات الصديقة المسؤولة عن المنح الدراسية للطلبة الأجانب في تركيا، فإن عدد الطلبة المصريين الذين قدموا للمنح الدراسية التي تقدمها تركيا، لدورات اللغة التركية الصيفية، وللحصول على درجة الليسانس، وللدراسات العليا، بلغ هذ العام ألف و33 طالبا، في حين وصل عددهم العام الماضي إلى 291 طالبا، قبل منهم 35. ووصل عدد من سجلوا للحصول على المنح الدراسية التركية من مختلف دول العالم هذا العام 56 ألف و799 طالب. وشهدت أعداد المقبولين في المنح الدراسية للدراسات العليا زيادة نسبتها 25% مقارنة بالعام الماضي.
وكانت أكثر التخصصات التي قدم لها الطلبة المصريون الهندسة، والهندسة المعمارية، والاقتصاد، والإدارة، والعلوم السياسية، والعلاقات الدولية، واللغة التركية وأدابها.
وتبدي الرئاسة مرونة فيما يتعلق بالأوراق المطلوبة من الطلبة المصريين للقبول في المنحة، بسبب الصعوبات التي قد يواجهونها لإنهاء تلك الأوراق في ظل الأوضاع التي تمر بها مصر حاليا. وكانت الرئاسة تبدي تلك المرونة مع الطلبة السوريين والفلسطينيين، وأضافت لهم هذا العام الطلبة المصريين.
ومن المخطط أن تقدم تركيا منحا دراسية لأربعة آلاف طالب أجنبي هذا العام. وتتضمن المنحة تذكرة سفر للقدوم لتركيا للمرة الأولى، وللعودة منها بعد انتهاء الدراسة، والإقامة المجانية في مساكن الطلاب التابعة للدولة، ودراسة اللغة التركية مجانا لمدة عام، ورسوم الدراسة الجامعية، وتأمين صحي عام. كما يحصل طلبة الليسانس على 500 ليرة تركية شهريا، حوالي 250 دولار، وطلبة الماجستير على 750 ليرة تركية، حوالي 376 دولار، وطلبة الدكتوراة على ألف ليرة شهريا، حوالي 500 دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان