رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

بالصور| "أصول الدين" تفتتح مركزًا لتأهيل "المكفوفين" للامتحان دون مرافق

بالصور| أصول الدين تفتتح مركزًا لتأهيل المكفوفين للامتحان دون مرافق

أخبار مصر

مركز ابصار الازهر

بالصور| "أصول الدين" تفتتح مركزًا لتأهيل "المكفوفين" للامتحان دون مرافق

فادي الصاوي 07 ديسمبر 2015 17:20

افتتحت كلية أصول الدين بالقاهرة اليوم الإثنين "مركز ابصار الأزهر" لتأهيل الطلاب المكفوفين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة واستخدام أجهزة الكمبيوتر فى تحصيل الدروس والمذاكرة وإجراء الامتحانات، بما يمكنهم من الاعتماد على أنفسهم و الاستغناء عن المرافقين، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.

 

 وقال الدكتور سيد الغول وكيل كلية أصول الدين بالقاهرة، لـ"مصر العربية"، إنه تم افتتاح الدورة التدريبة لمركز "إبصار " بالكلية لإعداد المدربين وسيقوم المركز بحصر الطلاب المكفوفين بالكلية ليقوم المعيدين على تدريبهم على استخدام هذه الأجهزة لتساعد المكفوفين فى تحصيل محاضراتهم وتسجيلها.
 

 وأكد وكيل أصول الدين أن دورات المركز ستمكن الطلاب المكفوفين من الاستغناء عن المرافق فى الامتحانات، لأن الطالب سيجيب على الأسئلة بنفسه من خلال استخدام هذه الأجهزة وتسجيل الإجابات ثم سحبها على اسطوانة أو فلاشة".

 

 من جانبه أوضج الدكتور عبد الفتاح العواري عميد الكلية، أن مركز إبصار يعتبر خدمة جليلة للطلاب المكفوفين حيث يزلل العقابات التى تواجههم لما لهؤلاء الطلاب من أهمية فى الفكر و الإبداع العقلي لأن الله تعالي وهبهم بصائر نيره على مدى التاريخ الطويل.

 

وأضاف العواري أن الأزهر لا يألو جهدا فى استعاب هؤلاء الطلاب والعمل على إدماجهم مع إخوانهم المبصرين، لافتا في الوقت ذاته إلي أن المكفوفين فى أغلب الاحوال يكونون أشد تفوقا من غيرهم بدليل أن منهم الأديب والشاعر والأصولي والخطيب والمتحدث .

 

فيما قال عادل حمودة مسئول أو الجودة التعليمية بمؤسسة مصر الخير، إنطلاقا من دور المؤسسة واهتمامها بذوى الاحتياجات الخاصة قاممنا بتوقيع بروتوكول مع جامعة الأزهر لتزويد كلية أصول الدين بالقاهرة بـ 12 جهاز كمبيوتر وطابعة وتحميل برامج إبصار والقارئ الآلي لخدمة المكفوفين داخل كليات الجامعة، وذلك بهدف تعويض النقص البصري لدى طلاب الأزهر المكفوفين


وأشار إلي أن مؤسسة مصر الخير ستتولي عملية التدريب وإعداد الكوادر التى تتعامل مع طلاب الأزهر من أعضاء هيئة تدريس كلية أصول الدين والموظفين، بما يمكنهم من تدريب المكفوفين على استخدام التقنيات الحديثة.

 

وبدروه قال سامح عبد العال سعد مدرب الحاسب الآلي بالمركز التعليمي لذوى الإعاقة البصرية بسوهاج الممول من مؤسسة مصر الخير، إن البرنامج التدريبي يضم نقاط رئيسية منها سيكولوجية التعامل مع الكفيف في الفصل الدراسي أو داخل معامل الحاسب الآلي، وتأهيل المكفوفين على كيفية التعامل مع برنامج ابصار في حياته الخاصة من مذاكرة وتصفح للإنترنت بهدف الاستغناء عن الشخص المرافق له في عملية التعليم.

 

ولفت "سعد" إلي أن البرنامج سيستغرق أربعة أيام بمعدل 6 ساعات يوميا، وذلك حتى يستفيد الطلاب المكفوفين من البرنامج قبل دخول الامتحانات.

 

وعن كيفية تعامل الطلاب المكفوفين مع جهاز الكمبيوتر ، أوضح "سعد" أن الكفيف يتعامل مع الكمبيوتر عن طريق برنامج ناطق، وهو مقسم إلى أجزاء الأول تعليمي ويعلم الطالب كيفية استخدام لوحة المفاتيح وفيه يتدرب على النظام الوصفي بحيث يضغط الكفيف على أى زر ليبدأ البرنامج الناطق فى الكلام، ثم ننتقل بعد ذلك إلي مرحلة كتابة الحرف وفيه يطلب البرنامج من الكفيف كتابة الحرف ما بعدها ننتقل إلي مراحل الكلمات والجمل والفقرات وثم عمليات النسخ واللصق .

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان