رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

البلشي: 350 حالة اعتداء على صحفيين خلال 6 أشهر

البلشي: 350 حالة اعتداء على صحفيين خلال 6 أشهر

أخبار مصر

صحافة

البلشي: 350 حالة اعتداء على صحفيين خلال 6 أشهر

وكالات 07 ديسمبر 2015 15:53

كشف خالد البلشي مسؤول لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، الاثنين، خلال تدشين فعاليات حملة "الصحافة ليست جريمة"، بنقابة الصحفيين عن وجود 350 حالة اعتداء على صحفيين، خلال الشهور الستة الماضية.

 

وقال البلشي، خلال الفعاليات، إنَّ النقابة تقدَّمت ببلاغات للنائب العام المصري، تخص 18 صحفيًّا محبوسًا، منهم سبعة يعانون من أوضاع صحية متدهورة، والبقية انتهت مدة حبسهم الاحتياطي "المقدرة بعامين" دون أن يصدر ضدهم أحكام قضائية، ما يعني عدم قانونية استمرار حبسهم، وفق قوله.

 

وحملة "الصحافة ليست جريمة"، التي أطلقتها نقابة الصحفيين المصريين، تعتبر تصعيدًا هو الأول من نوعه من النقابة تجاه قضايا الصحفيين، وتستهدف الإفراج عن نحو 32 صحفيًّا بسبب قضايا تتعلق بالمهنة، بعضهم تمَّ القبض عليهم أثناء ممارستهم لعملهم، وتلفيق اتهامات أخرى لهم، وفق بيان الحملة الذي صدر الخميس الماضي.

 

وخلال تدشين فعاليات الحملة، اليوم، قال محمد أبو زيد شقيق الصحفي محمود أبو زيد المحبوس على ذمة قضية متعلقة بأحداث "فض اعتصام رابعة العدوية": "كان أخي يغطي اعتصام رابعة وكان معه كل الأوراق والتصاريح اللازمة، ولا نعلم سببًا لاستمراره في الحبس لهذه المدة"، مطالبًا بالإفراج عنه وبخاصةً أنَّ أوضاعه الصحية متدهورة وإصابته بمرض "فيروس سي".

 

وذكر أحمد أبوزيد، متحدثًا نيابةً عن أسرة الصحفي حسن القباني المحبوس بسجن "العقرب" أنَّ الزيارة ممنوعة عن الأخير منذ أكثر من ثلاثة أشهر، ويعاني من أوضاع صحية وصفها بـ"السيئة جدًا".

 

وتعقد "لجنة حريات الصحفيين"، أولى فعاليات حملة "هنعالجهم ونخرجهم.. الصحافة مش جريمة"، بعد غدٍ الأربعاء، حول الأوضاع الصحية للزملاء المحبوسين والمخاطر التي تهدد حياتهم، ويسبق ذلك وقفة بالملابس البيضاء أمام النقابة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان