رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصيادلة تحدد رؤيتها حول الاستراتيجية القومية للصحة والدواء

الصيادلة تحدد رؤيتها حول الاستراتيجية القومية للصحة والدواء

أخبار مصر

نقيب الصيادلة الدكتور محيي عبيد

الصيادلة تحدد رؤيتها حول الاستراتيجية القومية للصحة والدواء

بسمة عبدالمحسن 07 ديسمبر 2015 15:02

أعلنت نقابة الصيادلة، الانتهاء من تحديد الخطة الاستراتيجية القومية للعلوم والأبحاث والابتكار لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك فيما يتعلق بمجال الصحة وصناعة الدواء تمهيدًا لإرسالها إلى وزارة التعليم العالي، الخميس المقبل للمشاركة في الخطة الاستراتيجية.
 


وفي اجتماع مشترك للجنتي صناعة الدواء والتشريعات حضره الدكتور مصطفى الوكيل تم مناقشة ثلاثة محاور للاستراتيجية تضمنت آليات تطوير الصحة وصناعة الدواء والتعليم.

 

وأوضحت النقابة أن المحور الأول الذي يتعلق بصناعة الدواء شمل عدة عناصر أهمها لابد من وجود هيئة عليا للدواء لحل مشاكل قطاع الدواء في مصر ومواكبة التقدم في هذا المجال ولتكون وسيلة يتم من خلالها زيادة تصدير الدواء المصري، مشددًا على ضرورة كتابة الأدوية بالاسم العلمي للنهوض بصناعة الدواء .

 

وشدد المجتمعون على أن تطوير منظومة الصحة لابد أن يكون من خلال الفريق الطبي ليشمل القطاع بالكامل والاهتمام بالبنية التحتية، بالإضافة إلى تقليص الفجوة بين البحث العلمي ومجالات التطبيق العملي بحيث يتم الاهتمام بالمشاكل وحصرها ثم يتم عمل الأبحاث والدراسات لكي يكون لدينا مجال تطبيق على أرض الواقع وعمل بحث علمي حول الأمراض وكيفية علاجها وإشراك الصيادلة.

 

وأوضحت النقابة أن المحور الثالث الذي يتعلق بمجال التعليم شمل ضرورة وجود "الفارم دى"السنة السادسة بكليات الصيدلة لخلق كوادر شابه وتطوير المحتوى العلمي للصيادلة بحيث تحتوى على مجالات تطبيقية للعمل في القطاع الحكومي والخاص وصناعة الدواء لتقليل الفجوة بين ما يدرس بالكليات والواقع العملي.

 

ولفتت إلى ضرورة إجراء تعديلات على القوانين المنظمة لمهنة الصيدلة والدواء وعلى رأسها قانون النقابة لسنة 1969.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان