رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

السيناوية عن وجبة الـ30 جنيه: بيعبوا الهوا في أكياس

السيناوية عن وجبة الـ30 جنيه: بيعبوا الهوا في أكياس

أخبار مصر

السيناوية عن وجبة الـ30 جنيه: أونطة

السيناوية عن وجبة الـ30 جنيه: بيعبوا الهوا في أكياس

إياد الشريف 07 ديسمبر 2015 14:05

"خدعونا وعبوا الهوا في أكياس بـ 30 جنيه" ، هكذا عبّر عدد من أهالي شمال سيناء، عن استيائهم، من قيمة وجبة الـ 30 جنيه، التي طرحتها وزارة التموين بالمجمعات الاستهلاكية، واصفين إياها  بأنها "أونطة"، "وضحك على الدقون"، على حد تعبيرهم.

 

ورصدت "مصر العربية" آراء عدد من أهالي شمال سيناء في وجبة الـ 30 جنيه، والذين أكدوا أن تكلفتها الفعلية أقل بكثير من سعرها المطروح بالأسواق، لاسيما أنها لا تكفي 4 أفراد، لضعف مكوناتها.

 


وقال عبد السلام سمري" كنت مفكرها وجبة غذائية صحيح طلعت "أونطة"، عبارة عن حتة فرخة مجمدة "محنطة "وكيلو رز و350 جرام ملوخية مجمدة، وكيس صلصه بقيمة 30 جنيه، وأنا في العادة بجيبهم طازة بـ 20 جنيه، يبقى الوجبة مجرد دي ضحك عالدقون ".


وأضاف محمود سلام البلك: "أن جميع السلع في مبادرة التموين غير طازجة وهى عبارة عن سلع ومنتجات غير مطبوخة ما يعنى أنها ليس وجبات، وإنما هي عبارة عن طبخة، وإنها تحتوى على نصف كيلو لحوم مجمدة فقط، وكذلك وجبة اللحمة المفرومة لا يتعدى كيس اللحم المفروم بها عن 350 جرامًا وليس كيلو ".


وأوضح حسين رمضان: "أن ما أعلنته وزارة التموين لا يعد وجبات طعام لأنها غير مطبوخة حتى يطلق عليها وجبه للتناول فورًا لتوفير الوقت، وإنما تندرج تحت عنوان "اشتري وأطبخ".


وأشار إلى أن " الطبخة التي تتضمن كيلو سمك ماكريل روسي مجمد بقيمة 10 جنيهات، وكيلو أرز 4 جنيه وسلطة طماطم وفلفل 4 جنيهات، ما يؤكد أن هذه المنتجات تباع بسعر يقارب السعر الحقيقي وليست بأسعار مخفضة كما تدعي وزارة التموين".


 تساءلت السيدة أحلام محمد: "كيف تكفى وجبة لا يتعدى بها كمية اللحوم 500 جرام 4 أفراد؟، إضافة إلى أن الوجبة الأخرى وهى مكرونة بالبشاميل بها كيس مفروم لا يتعدى 350 جرامًا مجمدًا بسعر 18 جنيهًا وعبوة مكرونة 1.5 جنيهًا وعبوة وطبق سلطة: "إزاى ده بـ30 جنيهًا".


وأوضحت أن أسعار الوجبات ليست منخفضة كما يدعى المسؤولون في وزارة التموين .


وبينت شيرين سالم، أن الوجبة الواحدة بقيمة 30 جنيهًا علاوة على وجبات الإفطار والعشاء، تصل إلى نفس الأسعار، فمثلاً الأسرة الواحدة حال حصولها على ثلاث وجبات "فطار وغذاء وعشاء" تحتاج إلى 900 جنيه لوجبة الغذاء وإفطار 15 جنيهًا وعشاء بـ15 جنيهًا ما يجعل الأسرة تحتاج على الأقل 1800 شهريًا للطعام" غير اللبس والسكن".


من جانبه، أكد المحاسب فتحي أبو حمده، وكيل وزارة التموين بشمال سيناء، أن هذه الوجبات متنوعة يختار منها المواطن يوميًا ما يناسب ذوقه ورغباته وتكفى احتياجات الأسرة ذات الأربعة أفراد شهريا بمبلغ 900 جنيه.


وأضاف المشكلة أن المواطن لا يعجبه شيئا، ودائما يشتكي من ارتفاع الأسعار، ورغم أن هذه الوجبة سعرها مناسب جدا لكن مفيش فايدة، لأن الناس عايزين كيلو اللحمة بـ 20 جنيه وكيلو الأرز بـ 2 جنيه، وحتى لو حصل ده "هيقولوا الأسعار غالية".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان