رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

شريف إسماعيل: نواجه مشاكل اقتصادية كبيرة

 شريف إسماعيل: نواجه مشاكل اقتصادية كبيرة

أخبار مصر

رئيس الوزراء، شريف إسماعيل

شريف إسماعيل: نواجه مشاكل اقتصادية كبيرة

وكالات 05 ديسمبر 2015 15:32

قال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إن مصر تواجه مشاكل كبيرة من الناحية الاقتصادية وفي حاجة إلى ضخ استثمارات كبرى.

 

وعلى هامش تواجده في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقى بجوهانسبرج، قال إسماعيل، إن "مصر واجهت وتواجه مشاكل كبيرة من الناحية الاقتصادية، والبنية الأساسية أصبحت في حاجة إلى ضخ استثمارات كبرى بها وتحتاج إلى وقت أيضًا"،وفقًا لما نقلتها عنه وكالة (أ.ش.أ). 

 

وأضاف رئيس الوزراء "هناك مشاكل في قطاعات مثل التعليم، ونحتاج إلى بنية أساسية في النقل، والسكك والحديدية، وباقي القطاعات، ولابد أن نعرف حجم التحديات التي نواجهها، والتي تحتاج إلى التكاتف من الجميع، والوقت، والجهد للتغلب عليها".

 

وتعاني مصر منذ ثورة 25 يناير 2011، من تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي، ولجأت غير مرة، للحصول على دعم دول خليجية وغيرها، عبر آلية الحصول على ودائع بالبنك المركزي المصري لهذه الدول، منها ما كان دون عائد، ومنها ما أتى بعائد يتراوح ما بين 1% و2.5%.

 

وظلت مصر لعقود، تعتمد على مصادر 4 رئيسية للنقد الأجنبي، وهي (عوائد قناة السويس، والبترول، والسياحة، وتحويلات العاملين بالخارج).

 

ويلاحظ أنه منذ نهاية عام 2008، خرجت عوائد الصادرات النفطية من هذه المصادر الأربعة، بسبب التحول الحادث في ميزان التعاملات البترولية، حيث أصبحت مصر منذ ذلك التاريخ مستوردًا للبترول.

 

وشهدت السياحة المصرية أزمة مؤخرًا، مع حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة، نهاية شهر أكتوبر الماضي، واتخاذ دول غربية قرارات بإجلاء سياح، وتوقف رحلات طيران لشرم الشيخ المدينة السياحية، ما دفع مصر للحديث عن مخاطبة شركات دولية لتصحيح الصورة الذهنية السلبية الأخيرة عقب الحادث.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان