رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| "الصوت الانتخابي" بـ 200 جنيه في المطرية.. ونصف العملة قبل التصويت

بالفيديو| الصوت الانتخابي بـ 200 جنيه في المطرية.. ونصف العملة قبل التصويت

أخبار مصر

"الصوت الانتخابي" بـ 200 جنيه في المطرية.. ونصف العملة قبل التصويت

بالفيديو| "الصوت الانتخابي" بـ 200 جنيه في المطرية.. ونصف العملة قبل التصويت

محمد يحيى وعبدالله هشام 02 ديسمبر 2015 19:38

أثبتت جولة الإعادة في المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان، أن "الرشاوى" كانت الشعار الأبرز في العملية الانتخابية للاستحقاق الديموقراطي الأخير من خارطة الطريق التي أقرت بعد عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013.

 

وفي دائرة المطرية بالقاهرة، وصل سعر الصوت الانتخابي إلى 200 جنيه، يتقاضاها الناخب أو بالأدق "المرتشي" على مرتين، يحصل على نصف الورقة المالية قبل التصويت والنصف الثاني بعد التصويت، وهي حيلة يلجأ إليها أنصار المرشحين في كثير من الدوائر على مستوى الجمهورية.

 


ويوضح مندوب أحد المرشحين بدائرة المطرية، لـ "مصر العربية " كيف تتم عملية شراء الأصوات، بقوله: "يتواجد سمسار الانتخابات في محيط اللجان ويبدأ في استقطاب الناخبين وبعد أن يتفق معه على السعر المحدد يقطع المبلغ المتفق عليه نصفين نصف قبل التصويت، والآخر بعد خروجه من اللجنة".


يشار إلى أن دائرة المطرية تشهد صراعا بين 6 مرشحين على 3 مقاعد، وهم عاطف مخاليف وجورج جميل جورجي وعاطف حسن محمود وأحمد عباس محمود وعلي الدمرداش القاضي ووائل إبرهيم غريب .

 

 

وفتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح اﻷربعاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء،

وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

شاهد الفيديو..



 

 

 

اقرأ أيضاً:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان