رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

معاق لـ السيسي: "مرارة التهميش دمرتنا وأنت أملنا"

معاق لـ السيسي: مرارة التهميش دمرتنا وأنت أملنا

أخبار مصر

المعاق في مصر واخد حقه ولا لأ ؟

في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة..

معاق لـ السيسي: "مرارة التهميش دمرتنا وأنت أملنا"

هادير أشرف 02 ديسمبر 2015 16:49

"مرارة التهميش دمرتنا عبر العقود الماضية" هكذا بدأ أشرف شاهين، ناشط في حقوق ذوي الإعاقة، رسالته للرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أطلق عليها شعار "إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في التنمية".

 

وأضاف شاهين في رسالته قائلاً: "يجب أن يساهم الجميع فى ازالة هذه المرارة، وأن يساهم ذوى الإعاقة في تأسيس الدولة المصرية الجديدة برؤية وطنية هدفها تعزيز حقوقهم، وضمان تمتعهم بحياة كريمة، قائمه على العدالة والمساواة".

 


وطالب في رسالته الرئيس السيسي، أن يحمل حقوق المواطنين ذوى اﻹعاقة وقضيتهم على عاتقه مباشرة، أن يخضع ملف قضيه اﻹعاقة تحت رئاسته، ويضع المشروع الوطنى لحقوقهم كأحد اهم المشروعات القومية الواجب تنفيذها، ويقوم بتشكيل لجنه رئاسيه تحت رئاسته تعمل على عدد من الملفات المهمة في قضيتهم.


وأوضح الناشط في مجال ذوي الإعاقة أن أول هذه الملفات هو "ارساء استراتيجية وطنية لقضية الاعاقة، ترسم السياسات وتفعل التشريعات وتحمى الحقوق وتكافح كل اشكال التمييز ضد ذوى الإعاقة، وتكون وطنيه تحترم استقلالهم وتطور قدراتهم وتؤكد على مواطنتهم.


وتابع: "على اللجنة اعتبار قدرات المواطنين ذوي الإعاقة استثمارًا وطنيًا يمكنه أن يحدث الفارق ويحرز تقدما في مستقبل الوطن، وإزالة جميع العقبات والحواجز البيئية والمادية والثقافية والمجتمعية التي تحول بين المواطنين ذوي الإعاقة وحقهم في الحياه".


وطالب بإطلاق مشروع "خريطة الاعاقة" فى مصر، بهدف انشاء قاعده بيانات لهم، وإعداد بطاقة تعريفية ذكية تحمل البيانات الشخصية او المرتبطة بالإعاقة، وربطها بمختلف الجهات الحكومية، لضمان سهوله وصولها لذوى الإعاقة، مع إعادة هندسه جميع دورات العمل الخاصة بالخدمات المقررة لذوى الإعاقة ووضع معايير جوده لأداء الخدمات.


وأضاف أنه من ضمن مطالبه تدشين المركز الوطنى لتمكين وتأهيل ذوى الاعاقة، وإخضاع مكاتب التأهيل المنتشرة في أنحاء البلاد لرئاسته، وتدشين المركز الوطنى لبحوث الإعاقة وتكنولوجيات إعادة التأهيل، والمركز الوطنى للتشخيص والعلاج والتأهيل الطبي للأطفال ذوى اﻹعاقة، وضرورة العمل على الحد من حدوث الاعاقات بإدراج تدابير وقائية فى جميع البرامج الوطنية للرعاية الصحية.


كما طالب بالإسراع فى دمج ذوى اﻹعاقة فى المجتمع فى ضوء تعزيز نظم الدعم، لضمان فرص المشاركة الكاملة للمواطنين ذوى الإعاقة فى جهود التنمية الوطنية، وتقييم قدرات المواطنين ذوى اﻹعاقة ومطابقة قدراتهم مع فرص العمل واحتياجات المجتمع، وتبنى استراتيجية إعلامية لتنميه الوعى المجتمعي لقضاياهم والتسويق المجتمعي لحقوقهم واهميه ادماجهم اجتماعيا.
 

وبين شاهين أنه على الرئيس توحيد جهود منظمات العمل المدنى للعمل على أولويات محاور قضية اﻹعاقة، وتنفيذ البرامج التنموية والمشروعات القومية التى يمكنها ان تسهم فى تلبيه احتياجاتهم من خلال مشاركه كامله وواعيه بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى والمواطنين ذوى الإعاقة.


وتابع: " يجب على الرئيس أن يحث الجامعات المصرية بما تملكه من خبرات علميه وبشريه وتخصصات دراسية وتوزيعًا جغرافيًا أن تدرك مسئولياتها الاجتماعية تجاه فضايا اﻹعاقة، ووضع آليات تحقق فرص تعليميه متكافئة للطلاب ذوى الإعاقة فى المدارس والجامعات الحكومية، وصياغة تشريعا وطنيا متكاملا ينص على حقوق ذوى الإعاقة فى التعليم الدامج، وحصر المستشارين والخبراء والاخصائيين ومقدمى الخدمات والجمعيات العاملة فى مجال الإعاقة والناشطين الفاعلين والجهات المانحة والراعية وتشبيك الجميع فى منظومه تكامليه لتنفيذ مشروعات قوميه لذوى الإعاقة محدده التوجه والتوقيت الزمنى من قبل رئاسة الجمهورية".


واختتم رسالته قائلاً: "يجب وضع معايير للإتاحة فى جميع المباني الحكومية الجديدة والرقابة على تنفيذها، لأننا لا نستطيع الحركة بدون اﻹتاحة والشوارع والمباني جميعها غير مؤهل لنا".



اقرأ أيضًا:

بالصور| رغم الإعاقة.. صفاء طه طفلة ترسم السلام بفمها

تفاصيل اعتداء ناظر ومدرس على طلاب مكفوفين بكفر الشيخ

نتيجة مسابقة وظائف "المعاقين" تائهة بين "الوزراء" والتنظيم والإدارة

مدرسون يعتدون على طلاب مكفوفين بكفر الشيخ.. والقومي للإعاقة يحتج

ذوو الإعاقة.. وزراء في كندا عاطلون في أم الدنيا

بالصور.. تنفيذ برنامج التعليم البيئي لذوي اﻹعاقة

13 مطلبا لذوي الإعاقة من نواب البرلمان القادم

ننشر شروط وأسعار السيارات المجهزة طبياً لذوي الإعاقة بـ 2015

بالصور| ‫"القومى للإعاقة" ينظم دورات لدمج المرأة المعاقة بسوق العمل

19 نوفمبر.. إطلاق مبادرة "مصر آمنة" لتنشيط سياحة المعاقين

بالفيديو| ذوو اﻹعاقة في مصر مهمشون .. وفي العالم شركاء

بالصور| في جولة الإعادة.. حضرت الكراسي واختفى ذوو الإعاقة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان