رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الأحمد: تنفيذ تفاهمات مصرية فلسطينية لفتح معبر رفح قريبا

 الأحمد: تنفيذ تفاهمات مصرية فلسطينية لفتح معبر رفح قريبا

أخبار مصر

عزام الأحمد

الأحمد: تنفيذ تفاهمات مصرية فلسطينية لفتح معبر رفح قريبا

وكالات 30 نوفمبر 2015 18:25

قال عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ومسؤول ملف المصالحة الفلسطينية، إن "هناك مساعي ستبذل قريباً مع الجانب المصري، لتنفيذ تفاهمات تتعلق بفتح معبر رفح، جنوبي قطاع غزة.

 

وأوضح الأحمد أنه ما تم التوصل إليه مع الجانب المصري "تفاهمات"، وليس "اتفاق"، للتعامل مع "الواقع القائم حالياً، واستئناف العمل في معبر رفح، مع إعطاء الأولوية لسفر الطلبة، والمرضى، وحاملي الإقامات بالخارج، "دون قيود"، وفقًا لما نقلته وكالة الأناضول.

 

وفيما يتعلق بسفر الفئات الأخرى من الشعب الفلسطيني، أشار إلى أن ذلك "يعود للحكومة المصرية، باعتبارها صاحبة السيادة على المعبر".

 

وتضمنت التفاهمات الثنائية، التي جرت خلال زيارة الأحمد للقاهرة، قبل أسبوع، أيضاً، تنفيذ حكومة التوافق الفلسطينية، إجراءات أمنية.

 

وبيّن أن الأجهزة المصرية المعنية" ستتفرغ لتنفيذ تفاهمات فتح معبر رفح، بعد الانتهاء من جولة الإعادة في المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية المصرية، دون أن يعط تاريخاً بعينه، معرباً عن أمله أن يتم تنفيذ هذه التفاهمات بأسرع وقت.

 

وقال المسؤول الفلسطيني إن "الحالة الطبيعية للوضع في قطاع غزة، كما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه بالرئيس محمود عباس في القاهرة، مؤخراً، هي أن ينتهي الانقسام، وتعود السلطة الشرعية لتولي الإشراف على الأمن بالقطاع، بما في ذلك المعبر، ومنطقة الحدود".

 

وفي وقت سابق، قالت حركة حماس، إنها "سبق وأن قدّمت أطروحات مرنة، وأبدت استعدادها للتعاطي مع أي مقترح إيجابي يهدف إلى فتح معبر رفح بشكل طبيعي"، مشددة على حرصها على فتح المعبر والتعاطي مع أي مقترح يحقق هذا الهدف.

 

وانتقد بيان الحركة وقتها، إصرار بعض الجهات على "التفرد وصياغة اتفاق بعيداً عن معطيات الواقع بطريقة تجعل من الصعب إنفاذه وتطبيقه". 

 

وتحيط بقطاع غزة سبعة معابر، تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها، معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر، وهو مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع على الخارج، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، وتفتحه على فترات متباعدة، لسفر الحالات الإنسانية.

 

وتقول الجهات الرسمية المصرية، إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني، في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات استهدفت مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

 

وتقول وزارة الداخلية الفلسطينية، في قطاع غزة، إنّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتم فتحه 19 يوما استثنائياً وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان