رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ردود فعل غاضبة بين قوى اليسار بعد قرار إخلاء سبيل "مبارك"

ردود فعل غاضبة بين قوى اليسار بعد قرار إخلاء سبيل "مبارك"

كتبت – سارة على 22 أغسطس 2013 00:54

أثار قرار اخلاء سبيل الرئيس المعزول محمد حسنى مبارك، الذى أصدر صباح أمس، الأربعاء، ردود فعل غاضبة من جانب قوى اليسار المصرى .

حيث اعتبر أحمد بهاء شعبان، رئيس الحزب الاشتراكى المصرى، والقيادى بجبهة الإنقاذ، هذا القرار بمثابة نكسة لثورة 25 يناير، التى ثارت من أجل محاسبة الرئيس المعزول على كل الجرائم التى ارتكبت فى عهده.

وأرجع شعبان، السبب وراء هذا القرار إلى عدة عوامل منها، قيام المجلس العسكرى السابق، وأمن الدولة المنحل فى تدمير كل الأدلة والقرائن الخاصة بالجرائم التى ارتكبها الرئيس المعزول حسنى مبارك، مما تسبب فى عدم وجود أدلة دامغة يستطيع القاضى أن يحكم من خلالها، هذا بجانب عدم قيام الرئيس المعزول محمد مرسى و جماعة الإخوان المسلمين، بإتخاذ قرارات حول إعادة محاكمة الرئيس المعزول حسنى مبارك ورجاله بمحاكم ثورية .

كما اعتبر شعبان، أن محاكمة مبارك فى قضية هدايا الأهرام، أمر يدعو إلى السخرية، مشيراً إلى أن الشعب لم يثور فى 25 يناير من أجل بعض الهدايا، ولكنه ثار من أجل قيام الرئيس المعزول حسنى مبارك بالفساد السياسى والاستبداد، وقتل السياسة داخل المجتمع، وتفريق المصالح الوطنية .

ورأى أن الثورة حينما تنتصر وتستطيع الحصول على السلطة، ستعمل وقتها على فتح جميع هذه الملفات، وستعيد محاكمة كل هؤلاء المجرمين، - حسب وصفه- على جرائمهم .

فيما أرجع صلاح عدلى، رئيس الحزب الشيوعى المصرى، أن السبب لما ألت إليه محاكمة الرئيس المعزول حسنى مبارك، إلى جماعة الإخوان المسلمين، والنظام السابق الذين تسببوا فى الإصرار على محاكمته هو  ورجاله محاكمة مدنية وليست ثورية .

كما أكد عدلى، على أننا فى حاجة ماسة إلى إعادة محاكمة الرئيس المعزول ورجاله بمحاكم ثورية، ومحاسبتهم على كل الجرائم التى ارتكبت من فساد وقتل الثوار وتعذيب السجناء وضياع البلاد .

من جانبه عبر كمال خليل، المناضل اليسارى، والقيادى بحزب العمال والفلاحين، عن غضبه واستياءه، من قرار إخلاء سبيل الرئيس المعزول،  حيث علق عبر تدوينة له عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك " قائلاً : " الإفراج عن مبارك خط أحمر وخيانة للثوار..جرائم مبارك الحقيقية تجريف ثروة مصر - ديكتاتورية ثلاثين عاما - قتل المتظاهرين سلميا - تصدير الغاز للصهاينة ..الخ"

وأضاف قائلاً :"مجلس طنطاوى وعنان دلس على جرائم مبارك..نظام مبارك لم يسقط بعد..محاكمة الإخوان لاتنفصل عن محاكمة مجلس طنطاوى وعنان لا تنفصل عن محاكمة نظام مبارك..كلها جرائم متشابكة ومتتالية ..ثورتنا مستمرة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان