رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أولاوند يزور مصر في النصف الأول من العام المقبل

 أولاوند يزور مصر في النصف الأول من العام المقبل

أخبار مصر

السيسي و أولاوند في الإليزية

أولاوند يزور مصر في النصف الأول من العام المقبل

وكالات 26 نوفمبر 2015 13:40

قال السفير الفرنسي في القاهرة أندريه باران اليوم الخميس إن الرئيس فرنسوا أولوند سيزور مصر في النصف الأول من العام المقبل بناء على دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأوضح باران، في مقابلة مع أصوات مصرية، أن "هناك زيارة متوقعة للرئيس أولوند إلى مصر في النصف الأول من العام المقبل بناء على دعوة الرئيس السيسي".

وأضاف إن جدول الزيارة لا يزال قيد المناقشات والدراسة بين الجانبين.

كان السيسي زار فرنسا في نوفمبر 2014 حيث عقد عدة لقاءات مع مسؤولين فرنسيين.

قال باران إن السيسي سيشارك في مؤتمر قمة المناخ المقرر عقده الأسبوع المقبل، مؤكدا أهمية المؤتمر للـ"وصول إلى اتفاقية جديدة للتعامل مع التغيرات المناخية الأخيرة".

وأضاف أن الرئيس السيسي سوف يشارك في الجلسة الافتتاحية التي ستعقد يوم 2 ديسمبر المقبل، كما سيشارك في قمة سياسية ستعقد في اليوم التالي لبحث المبادرات الإفريقية المتعلقة بالتغيير المناخي وضرورة حماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية.

وقال إن بلاده تعول كثيرا على مشاركة مصر في المؤتمر المناخي "نظرا للدور الكبير التي تلعبه في هذا الشأن وبالنظر إلى ترأسها اللجنة الوزارية لوزارء البيئة الأفارقة وترأس السيسي لجنة رؤساء الدول الإفريقية المعنية بالتغيرات المناخية.

"ما دفع السلطات الفرنسية للتنسيق من عدة شهور مع السلطات المصرية للتحضير لمؤتمر المناخ".

وعن ترتيب لقاء قمة بين السيسي وأولوند على هامش القمة، قال باران إن جدول أعمال الرئيس الفرنسي "سيكون مزدحم للغاية وهناك 150 رئيس دولة ولا يمكني أن أؤكد أنه سيكون هناك لقاء قمة بين الرئيس الفرنسي والمصري.. وما نؤكده أن الرئيس السيسي سيكون له مباحثات مع السلطات الفرنسية".

وقال إن السيسي سيلتقي رئيس الوزراء الفرنسي لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين، كما سيلتقي وزير الدفاع .

وعن إمكانية عقد أي اتفاقيات عسكرية جديدة بين القاهرة وباريس الفترة المقبلة، قال السفير الفرنسي "لا يوجد نية لابرام عقود عسكرية جديدة والأولوية لتنفيذ واستكمال ما تم وسبق ما تعاقدت فرنسا بشأنه بعقود جديدة".

وكانت مصر وقعت، في فبراير الماضي، اتفاقية للتعاون العسكري مع فرنسا، تقوم بموجبها باريس بتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" وفرقاطة من طراز "فريم" وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى من طراز "أم بي دي أيه"، في صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان