رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عميد "أصول الأزهر": السياح أمانة في أعناقنا ولو كانوا عراة

عميد أصول الأزهر: السياح أمانة في أعناقنا ولو كانوا عراة

أخبار مصر

الدكتور عبد الفتاح العواري عميد أصول الدين بالأزهر

مؤكدا أن قوافل "شرم الشيخ" موازين ثقل وليست ضعفًا

عميد "أصول الأزهر": السياح أمانة في أعناقنا ولو كانوا عراة

فادي الصاوي 24 نوفمبر 2015 17:41

قال الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين فرع جامعة الأزهر بالقاهرة، إنَّ القوافل الدعوية التي نظمها مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر إلى مدينة شرم الشيخ، لتنشيط السياحة، رسالةٌ من الأزهر للعالم بأنَّ مصر لم ولن يكون فيها الاعتداء على الحرمات والدماء، وأن هؤلاء السياح أمانة في أعناقنا ولو خرجوا عراة في شوارعنا.

 

وأضاف العواري، في تصريح  لـ "مصر العربية": "عندما يذهب الأزهر إلى شرم الشيخ وغيرها من الأماكن الشاطئية والمعالم الأثرية يريد أن يبعث رسالة طمأنينة للعالم يقول لهم إن من يتصدرون الفتوى والدعوة والوعظ يقفون مع أبنائكم وبناتكم ونسائكم في مثل هذه الأماكن للتأكيد على أن الإسلام بريء من الإرهاب والتعدي على حقوق الآخرين، وأنه يحافظ على مَنْ منحته الدولة تأشيرة دخول".

 

 

وأوضح عميد أصول الدين أن تأشيرة الدخول التي منحتها الدولة للسياح هي عقد أمان في الإسلام، مستشهدًا بقوله تعالى: (إِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ) وقال إن لفظ (ثم) في الآية يفيد الترتيب والتراخي وبمعنى يا رب يقعد سنة ويكون عاري ثم أبلغه مأمنه وإياك أن تضره وأن تحلق به أذى لأنك عندما منحته تأشيرة دخول أصبح أمانة في عنقك".

 وأشار إلى أن السياحة في الأرض تعني الضرب فيها للوقوف على آثار السابقين التي تمثل حقبة تاريخية لأمم شاءت إرادة الله أن تعمر الأرض وترقى الحضارات، فإن لم نقف على هذه القرون التي مضت فممن نأخذ العبرة؟؟ ولو لم أذهب إلى حضارتهم وأرى آثارهم هل أستطيع أن أقف على عظمة هذه الخلائق التي أوجدها الله تعالى التي كانت تمثل قوة رهيبة لا تساويها قوتنا".

 

وتابع: "نحن نقولها لطالبنا نظريًا، وحينما يفعل العلماء مثل هذه الأشياء عمليا وندفع بالقوافل لتجوب البلاد وتقف على أحوال العباد فهذا يوضع في موازين الثقل للمؤسسة الأزهرية وليس في موازين الضعف والوهن".

 

 كان مجمع البحوث الإسلامية أرسال قوافل دعوية للاستقبال السياح في مدينة شرم الشيخ، بهدف تنشيط السياحة بعد حادث تحطم الطائرة الروسية الذي دفع عددًا من الدول على رأسها روسيا وبريطانيا إلى سحب رعاياها من شرم الشيخ لحين اتباع السلطات المصرية إجراءات التأمين العالمية في مطارتها.

 

كما أعلنت وزارة الأوقاف تنظيم قوافل دعوية مماثلة لأماكن شاطئية، فضلا عن إقامة مسابقتها العالمية للقرآن الكريم بمدينة شرم الشيخ، للتأكيد على أنها مدينة السلام والأمن والأمان، وإلقاء الضوء على السياحة الدينية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء وما تزخر به هاتان المحافظتان من معالم سياحية دينية وطبيعية، على أن تستضيف وزارة الشباب والرياضة المتسابقين بالمدينة الشبابية، كما ستقوم محافظة جنوب سيناء بتنظيم الجولات السياحية للمتسابقين بالمحافظة.

 

 اقرأ أيضًا:

عميد أصول دين: لا أعترف بالدعاة السلفيين

أزهريون عن الخطبة الموحدة: غير مناسبة وتضعف مستوى الإمام

الجندي وكريمة.. مزيد من الطين على العمائم !

الأزهر ينعي الأمير بندر بن فيصل آل سعود

وفد مجلس حكماء المسلمين يزور المتحف المصري لدعم السياحة

فيديو.. إبراهيم عيسى: فتوى شيخ الأزهر عن "الانتخابات" لا تمت للشرع بصلة

فيديو.. الحسيني لـ"شيخ الأزهر": "ايه علاقة الانتخابات بعقوق بابا وماما"

شيخ اﻷزهر: مقاطعة الانتخابات كعقوق الوالدين و6 إبريل: يبقي البلد كلها هتروح جهنم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان