رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الخارجية المصرية: إطلاق سراح 15 صيادا كانوا محتجزين في ليبيا

الخارجية المصرية: إطلاق سراح 15 صيادا كانوا محتجزين في ليبيا

أخبار مصر

مركب صيد مصرية

الخارجية المصرية: إطلاق سراح 15 صيادا كانوا محتجزين في ليبيا

وكالات 23 نوفمبر 2015 17:31

أطلقت السلطات الليبية، مساء اليوم الإثنين، سراح 15 صيادًا مصريًا، كانوا محتجزين لديها منذ أكثر من 4 أشهر في مدينة بنغازي ، بتهمة اختراق المياه الإقليمية، وفقًا للخارجية المصرية.

 

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، هشام النقيب، إن "السلطات الليبية أفرجت اليوم، عن 15 صيادًا مصريًا كانوا على متن مركب الصيد (النادر الكريم)، والذي تم احتجازه منذ أكثر من 4 شهور في مدينة بنغازي، لاختراقه المياه الإقليمية الليبية".

 

أوضح النقيب، أنه سيتم نقل الصيادين برًا إلى منفذ السلوم  البري على متن حافلة، تمهيدًا لعودتهم إلى مصرووفق ما نقلته وكالة (أ ش أ).

 

وجدد المسؤول المصري، دعوته لنقابات الصيادين وأصحاب المراكب بعدم الصيد في المياه الإقليمية للدول المجاورة في ظل الظروف الأمنية الاستثنائية، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية احترام المياه الإقليمية للدول الأخرى، وعدم الصيد إلا بعد الحصول على التصاريح اللازمة.

 

ولم تذكر الخارجية المصرية ما إذا كانت الجهة التي احتجزت هؤلاء، تتبع للحكومة المنبثقة عن مجلس نواب طبرق ، أو لحكومة المؤتمر الوطني العام المنعقد في طرابلس.

 

وسبق أن حذّرت الخارجية المصرية مواطنيها من خطورة الصيد في المياه الإقليمية للدول المجاورة، لافتة إلى أن انتهاك سيادة هذه الدول يعرض البلاد للحرج، مطالبة بعدم القيام بأية أنشطة دون الحصول على التصاريح اللازمة.

 

وتكررت خلال السنوات الأخيرة، حوادث تعرض مراكب صيد مصرية للحجز، أو إطلاق نار، أو الاعتقال، نتيجة مخالفة القوانين الدولية والمحلية لدول الجوار عن طريق الصيد في المياه الإقليمية لتلك الدول.

 

وتعتبر سواحل مصر، أحد النقاط التي تنطلق منها الهجرة غير الشرعية، مرورًا بليبيا، إذ يتوجه عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين، كل عام نحو أوروبا، قادمين من دول الشرق الأوسط، وأفريقيا، وآسيا.

 

ويتخذ كثير من سماسرة الهجرة غير الشرعية، ليبيا كمحطة عبور للمهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط إلى السواحل الجنوبية لأوروبا، مستغلين حالة الفوضى السائدة في هذا البلد منذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان