رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لجان بورسعيد تفتقد الناخبين.. ومديرية الأمن تدعو للمشاركة

لجان بورسعيد تفتقد الناخبين.. ومديرية الأمن تدعو للمشاركة

أخبار مصر

أمن بورسعيد يناشد المواطنين بالمشاركة في الانتخابات

قبل سعات من غلق باب التصويت

لجان بورسعيد تفتقد الناخبين.. ومديرية الأمن تدعو للمشاركة

ولاء وحيد 23 نوفمبر 2015 15:23

قبل سعات من غلق باب التصويت في انتخابات مجلس النواب شهدت ظل  الإقبال محدوًا بدوائر محافظة بورسعيد الثلاثة، فيما خرجت حملات من إدارة حقوق الإنسان بمديرية الأمن تدعو الأهالي للمشاركة في العملية الانتخابية.

 

واختفى مشهد الطوابير نهائيًا أمام لجان الانتخابات بدوائر العرب والضواحي والزهور وسادت حالة من الهدوء النسبي داخل المدينة مع انتشار دوريات الأمن وعناصر القوات المسلحة بالميادين العامة وفي محيط المقار الانتخابية.

 

وقامت  إدارة حقوق الإنسان بمديرية أمن بورسعيد بتوزيع المياه الباردة على الناخبين أمام  لجان حي  الشرق، في  ثان أيام التصويت  بانتخابات مجلس النواب.


ووزعت الإدارة ملصقات لحث  الناخبين على الإدلاء بأصواتهم والمشاركة في الانتخابات، كتب  عليها" اختار من يمثل صوتك".

 

وتفقد المستشار أحمد طلبة رئيس محكمة بورسعيد الإبتدائية ورئيس اللجنة العامة للانتخابات، لجان الاقتراع  بالمدينة، في جولة تفقدية للدائرة الأولي والثانية.
 

وكانت  غرفة العمليات المركزية بمحافظة أعلنت  أن نسبة المشاركة في انتخابات  مجلس النواب في اليوم الأول بلغت 11.5% من إجمالي الناخبين المقيدين بالجداول الانتخابية .

 

وأشارت  الغرفة إلى أن إجمالي  الذين أدلوا بأصواتهم بلغ ما يقرب من من 50 الف ناخب من إجمالي 462 ألف و304 ناخب مقيدين بالجداول الإنتخابية .

 

وشهدت العملية الانتخابية ببورسعيد في اليوم الأول  إقبالاً محدودًا من الناخبين على الإدلاء بأصواتهم  مع ارتفاع وتيرة المقاطعة التي دعا اليها التجار بالمدينة بسبب تدهور الأوضاع الإقتصادية .ويتنافس 90 مرشحًا على خمسة مقاعد ببورسعيد ممثلين عن ثلاثة دوائر انتخابية .

 

وتبلغ عدد المراكز الانتخابية ببورسعيد 98 مركزًا انتخابيًا، 231 لجنة فرعية موزعة على ثلاثة دوائر انتخابية على مستوى المحافظة، لاختيار أربعة مرشحين من بين 88 مرشحًا، حيث يدلى 469 ألفًا و419 ناخبًا.

وبدأت عملية الاقتراع صباح أمس الأحد، وتستمر حتى مساء اليوم الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.


وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان