رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| قائد الجيش الثاني يتفقد اللجان الانتخابية بالإسماعيلية وبورسعيد

بالصور| قائد الجيش الثاني يتفقد اللجان الانتخابية بالإسماعيلية وبورسعيد

أخبار مصر

جانب من تفقد قائد الجيش الثاني لمراكز الاقتراع في محافظة الإسماعيلية

بالصور| قائد الجيش الثاني يتفقد اللجان الانتخابية بالإسماعيلية وبورسعيد

نهال عبد الرءوف 22 نوفمبر 2015 18:41

أجرى اللواء أركان حرب ناصر العاصي، قائد الجيش الثاني الميداني زيارة إلى محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد، لتفقد عدد من اللجان الانتخابية والاطمئنان على سير العملية الانتخابية بكل من المحافظتين، وسط تأمين مشدد وانتشار مكثف لقوات الجيش.

 

 في الإسماعيلية

تفقد قائد الجيش الثاني، لجنة مدرسة عباس العقاد الابتدائية بالطريق الدائري، مساء اليوم اللأحد، سير العملية الانتخابية وإدلاء الناخبين بأصواتهم، وذلك برفقته اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، واللواء على عزازي مدير الأمن.

 

في بورسعيد

وكان  اللواء مجدي نصر الدين، محافظ بورسعيد، استقبل صباح اليوم، قائد الجيش الثاني الميداني أثناء زيارته للمحافظة لمتابعة سير العملية الانتخابية والاطمئنان علي القوات المشاركة في تأمين العملية الانتخابية.

 

ويبلغ عدد المراكز الانتخابية بالإسماعيلية 210 مركز انتخابي يضمون 366 لجنة فرعية موزعة على اللجان العامة الاربعة والتي تضم مراكز ومدن المحافظة، بإجمالي عدد ناخبين الذين لهم حق التصويت 781 ألف و527 ناخب، ويتنافس بالإسماعيلية 98 مرشح على 6 مقاعد موزعة بالدوائر الأربعة.

 

وتبلغ عدد المراكز الانتخابية ببورسعيد 98 مركز انتخابي، 231 لجنة فرعية موزعة على ثلاثة دوائر انتخابية على مستوى المحافظة، لاختيار أربعة مرشحين من بين 88 مرشح، حيث يدلى 469 ألف و419 ناخب.

 

وبدأت عملية الاقتراع في التاسعة  من صباح الأحد، لتستمر حتى مساء غد الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.

 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان