رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| مرشحون يحشدون الناخبين في ميكروباصات بالإسماعيلية

بالصور| مرشحون يحشدون الناخبين في ميكروباصات بالإسماعيلية

أخبار مصر

المرشحين يحشدون الميكروباصات بالإسماعيلية

بالصور| مرشحون يحشدون الناخبين في ميكروباصات بالإسماعيلية

ولاء وحيد 22 نوفمبر 2015 10:00

دشن عدد من مرشحي مجلس النواب بالإسماعيلية، عددًا من سيارات الميكروباص لنقل المندوبين والناخبين إلى لجان الاقتراع، ما أحدث أزمة في حركة المواصلات الداخلية بين أحياء المدينة.

 

وظهر عدد من سيارات الميكروباص عليها صور المرشحين أمام وفي محيط المراكز الانتخابية بالدائرة الأولى والثالثة التي تضم مركز القنطرة شرق وغرب .

 


ورصدت "مصر العربية" قيام المرشحين، محمود عثمان وسمية صفوت -القياديين بالحزب الوطني المنحل باختراق الصمت الانتخابي أمام اللجان الانتخابية .


وقال أشرف العاصي رئيس حزب الوفد بالإسماعيلية في تصريحات لـ"مصر العربية" أن هناك خروقات للصمت الانتخابي أبرزهم محمود عثمان وسمية صفوت وصلاح الصايغ وعبد المالك التوادر.


من جانبها أكدت غرفة عمليات حزب المصريين الأحرار أنها لم ترصد أيه مخالفات مع بدء الساعات الأولى من فتح اللجان أمام الناخبين للاقتراع .

 

وبدأت عملية الاقتراع في التاسعة من صباح اليوم الأحد، وتستمر حتى مساء غد الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

 

وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.

 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان