رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الإسكان" تكشف سبب انهيار عقار حي الأربعين بالسويس

الإسكان تكشف سبب انهيار عقار حي الأربعين بالسويس

أخبار مصر

عقار حي الأربعين المنهار ـ أرشيفية

"الإسكان" تكشف سبب انهيار عقار حي الأربعين بالسويس

عبدالله بدير 19 نوفمبر 2015 14:05

قال المهندس عبد المنعم صالح بيومي، رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان إن السبب وراء انهيار العقار الكائن 15 شارع أبو بكر الصديق - كفر سليم - حي الأربعين - محافظة السويس، هو تشبع الأسقف والحوائط الخاصة به بالمياه، ما أدى إلى تفكك وتآكل مونة الطين الرابطة، وساعد في ذلك قدم إنشاء المبنى، والمواد المستخدمة في انشائه من الدبش والمونة من الطين والأسقف من العروق والألواح الخشبية.

 

وأضاف بيومي في تصريحات صحفية، اليوم الخميس:" قامت لجنة مشكلة من الجهاز بفحص العقار المنهار على الطبيعة، وذلك لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هذا الانهيار، وتبين للجنة أن العقار عبارة عن دور أرضي ودور أول علوي على شكل حرف ( L)، ومبنى بنظام الحوائط الحاملة من الدبش بمونة من الطين وبعض الحوائط من الطوب الأحمر والأسقف خشبية.


وأشار إلى أن اللجنة لاحظت حدوث انهيار جزئي للجزء الأمامي من العقار، والمطل على شارع أبو بكر الصديق، وتبقى غرفتان بالدور الأرضي (مطبخ + حمام) وغرفة علوية، ووجود تشبع للمياه بحوائط العقار المنهار، ووجود نشع بالأسقف الخشبية للغرف المتبقية منه ووجود مياه بأرضية إحدى غرف الدور الأرضي.


وأردف أن اللجنة لاحظت أيضًا وجود شروخ عرضية وطولية ببعض حوائط العقار المتبقية، ووجود غرفة بجوار العقار مطلة على شارع جانبي حدث انهيار للسقف الخشبي الخاص بها، إضافة إلى وجود نشع ببعض حوائط العقار المجاور رقم 13 شارع أبو بكر الصديق مع وجود شروخ طولية وعرضية ببعض الحوائط.


وأكد بيومي أن الجهاز أصدر توصياته بتنفيذ قرارات لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، والتي تقضي باستمرار إخلاء العقار والعقارات المجاورة والمتضررة من الانهيار، واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على الأرواح والممتلكات، ومعاينة العقارات بالمنطقة، واتخاذ اللازم حيال عرض العقارات الآيلة للسقوط أو العقارات التي يوجد بها خلل على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط لإصدار القرار اللازم بشأنها، بالإضافة إلى إزالة الانقاض الخاصة بالعقار المنهار بعد الرجوع للنيابة المختصة مع ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة نحو صلب العقارات الملاصقة له حرصًا على الارواح والممتلكات.


كانت محافظة السويس تلقت بلاغًا يوم الإثنين 2 نوفمبر 2015، بانهيار عقار بشارع أبو بكر الصديق بحي كفر سليم، وأُصيب اثنين من الساكنين بالعقا، وتم نقلهم لمستشفى السويس العام.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان