رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الإفتاء لـ"مصر العربية": لا تخصم الزكاة من الضرائب

الإفتاء لـمصر العربية: لا تخصم الزكاة من الضرائب

أخبار مصر

إبراهيم نجم

الإفتاء لـ"مصر العربية": لا تخصم الزكاة من الضرائب

فادي الصاوي 19 نوفمبر 2015 09:53

أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، أنه يمكن اعتبار الضرائب التي تفرضها الدولة على الأغنياء زكاة أموال، موضحًا أنه لا تداخل بينها، وأن لكل أساسه ودوره ومصارفه، فلا تغني أي منهما عن الأخرى، لا سيما في هذا العصر الذي كثرت فيه مهام الدولة واتسعت مرافقها .

 

 وقال في حوار لـ"مصر العربية" ينشر قريبا:"إن الزكاة فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة تجب في مال المسلم متى بلغ النصاب المقرر شرعا وهي باب عظيم من أبواب التكافل الاجتماعي تطهيرا للأموال وتزكية للنفوس وإعانة للمحتاجين"، مستشهدا على حديثه بفتوى صادره عن الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الراحل.

 

وأضاف: " أما الضرائب فإن الدولة تقررها على أفراد الشعب لاستخدامها فيما تؤديه من مهام إدارية ودفاعية ولإنشاء المستشفيات وغيرها من المنشآت العامة التي تقوم بها الدولة لخدمة أفراد المجتمع"، لافتا إلي فرض الضرائب حق لولي الأمر المسلم تجيزه أحكام الشريعة الإسلامية باعتبار أنه المنوط به القيام على مصالح الأمة التي تستلزم نفقات لا مورد لها إلا تلك الضرائب.

 

وأشار إلى أن الضرائب تخصم من رأس المال الذي تجب فيه الزكاة باعتبارها دينا وجب في ذمة صاحب المال للدولة، موضحا أن من شروط وجوب الزكاة براءة الذمة من ديون العباد، وعلى هذا تخصم الضرائب وغيرها من الديون من رأس المال الذي تجب فيه الزكاة ثم تخرج الزكاة عن الباقي بمقدار 2.5%. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان