رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

" الجابري" و"أبو تريكة" أجمل خيول في مهرجان الزهراء

 الجابري وأبو تريكة أجمل خيول في مهرجان الزهراء

أخبار مصر

مسابقة الخيول فى محطة الزهراء

" الجابري" و"أبو تريكة" أجمل خيول في مهرجان الزهراء

معاذ رضا 13 نوفمبر 2015 18:27

افتتح الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه وزير الدولة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر، مهرجان جمال الخيول العربية الأصيلة الـ21، المقام في محطة الزهراء للخيول بالألف مسكن.


وشارك في المهرجان 350 حصان، بعد تطابق الشروط التي وضعتها لجنة تحكيم المهرجان أبرزها تناسق الأعضاء والرأس الجميل والعيون المستديرة والأذن الصغيرة والرقبة الكبيرة المقوسة واستقامة الأرج.


وأعلنت لجنة تحكيم مهرجان أجمل عرض للخيول التابعة لوزارة الزراعة، عن فوز 3 خيول بالمركز الاول و12 حصانا بخمس مراكز مختلفة في الجولة الثانية من مسابقة جمال الخيول، وفاز الحصان صقر الجابري وأبو تريكة ومحسوب الأمين بالمركز الأول في أجمل حصان في المهرجان في يومه الثاني.


وتعتمد لجنة التحكيم على معايير للمقاييس العالمية لجمال الخيول، في المهرجان تشمل 15 معيارًا للجمال منها تناسق الأعضاء والرأس الجميل والعيون المستديرة الواسعة والأذنان الصغيرتان وعظمة الأنف المقعرة وفتحات الأنف الواسعة والرقبة الكبيرة المقوسة واستقامة الأرجل.


وتعتبر المسابقة من أفضل مسابقات الخيول العربية، التي لها قاعدة بيانات تشمل شهادة ميلاد، واسم الحصان ونسبه لوالديه، ويمنح الحصان المشارك في المسابقة درجة الجودة، التي تساعده المشاركة في المسابقات الدولية وترفع من اسهمه السعرية .


ويحظى مهرجان الخيول بمكانة عالية عالميًا تجذب عددًا من الشخصيات المهمة على المستوى العام والخاص، ممثلة في محبي الخيول ومربيها من الأمراء العرب ورجال المال والأعمال، والشخصيات العامة العالمية التي تهتم بهذا المجال.

 

وكشف تقرير الهيئة الزراعية المصرية، أنه تم إجراء العديد من التحاليل، لضمان التأكد من صحة نسب الخيول الوليدة قبل ختمها بالختم الخاص الذى يظل ملازما للحيوان حتى نفوقه، موضحا أن الخيول العربية الأصيلة تتبع 5 سلالات، الصقلاوية والدهمانية والكحيلانية والصبيانية والهدبانية"، مؤكدا أنه تم جمع عينات من كافة المزارع المسجلة على مستوى الجمهورية، كإجراء أولى لعودة الخيول المصرية للمشاركة في السباقات العالمية.


وأكد تقرير الهيئة، أن الخيول الأصيلة لها مواصفات مثالية تحدد جمال الحصان العربي الأصيل، أهمها أن يتراوح ارتفاعه بين 145و 155 سم، لافتا إلى أن الخيول المشاركة في المهرجان من أفضل الخيول العربية، والتي لها قاعدة بيانات تشمل شهادة ميلاد، واسم الحصان ونسبه لوالديه، ثم أجداده حتى الجد الخامس، ضمانا لعدم اختلاط الأنساب والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان