رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصحة تنفي سحب القوات المسلحة ملف فيروس سي منها

الصحة تنفي سحب القوات المسلحة ملف فيروس سي منها

أخبار مصر

سوفالدي لعلاج فيروس سي

الصحة تنفي سحب القوات المسلحة ملف فيروس سي منها

بسمة عبدالمحسن 01 نوفمبر 2015 15:41

نفى الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ما تردد عن سحب القوات المسلحة ملف علاج مرضى فيروس سي من الوزارة  بسبب غلاء أدوية الكبد الجديدة ومعاناة المرضى في الحصول عليها.

وقال مجاهد في تصريحات لـ"مصر العربية" : "الكلام عن سحب الملف من الوزارة عار تمامًا من الصحة وغير حقيقي".

 

وأضاف:"ابتداءً من يناير 2016 سيتم قصر علاج مرضى فيروس سي على المثيل المصري لدواء سوفالدي إنتاج الشركات المصرية والمحلية".

 

و شدد مجاهد على تخفيض تكلفة العلاج إلى 2000 جنيه بدلًا من 6000 جنيه، لافتًا إلى أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد قرر استيراد دواء كيوريفو لعلاج مرضى الفشل الكلوى فقط، وذلك بعد التأكد من عدم وجود أي فروق في مدى فاعلية سوفالدي المصري عن المستورد.

 

وأشار إلى أن دواء سوفالدي المستورد إنتاج شركة جلياد الأمريكية حتى الآن يصرف بالأليات المعتادة دون أي تغيير، موضحًا أن هناك حوالي 6 شركات تنتج البدائل المصرية لأدوية الكبد المستوردة.

 

وعن بروتوكولات علاج مرضى فيروس سي، لفت إلى وضع رؤية شاملة لتقليل دورة العلاج بالمرض من 3 إلى 4 أشهر لتصل إلى 4 : 5 أيام فقط.

 

وأكد أنه تيسيرًا على المريض مهمة الحصول على العلاج فإن الوزارة عملت على تزويد مراكز علاج فيروس سي البالغ عددها 42 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة و 82 مركزًا تابعًا لهيئة التأمين الصحي، بمعامل لإجراء التحاليل الطبية اللازمة للمرضى.

 

وأضاف أن الوزير قرر تزويد كل مركز بمندوب من الوزارة للنظر في طلبات العلاج على نفقة الدولة، وكذلك لجنة مصغرة مكونة من 3 إلى 5 مستشارين وأخصائيين من لجنة الفيروسات الكبدية للكشف على المريض و إرسال تقرير بالحالة للجنة المركزية بالقاهرة، وصرف سوفالدي للمريض من داخل المركز فور توقيع الكشف عليه.

 

و تابع متحدث الوزارة أن هناك إجراءات مشددة لتقليل فترة استخراج قرار علاج على نفقة الدولة لتستغرق أياما بدلًا من أشهر علاوة على تفعيل سياسة اللامركزية بإصدار القرارات من كل مركز تابع لأمانة المجالس الطبية المتخصصة على حدى دون إلزام المريض للذهاب لمقر الأمانة الرئيسي.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان