رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الزراعة توقع اتفاقية تجارية حرة بين 3 دول

الزراعة توقع اتفاقية تجارية حرة بين 3 دول

أخبار مصر

عصام فايد وزير الزراعة

الزراعة توقع اتفاقية تجارية حرة بين 3 دول

معاذ رضا 31 أكتوبر 2015 11:14

وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اتفاقية فنية لعمل منظومة تجارية حرة خاصة بانسيابية وسهولة مرور المنتجات الزراعية بين الأردن ولبنان وإيطاليا.

 

وأوضح سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن الاتفاقية، توفر من 3 – 4 أيام يتم استهلاكها في التأكد من الأوراق الخاصة بالبواخر المحملة بالمنتجات الزراعية، مؤكدًا أنها ستؤدي إلى زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى هذه البلدان.

 

ولفت إلى أن الاتفاقية، تهدف لاستخدام الشهادات الزراعية الإلكترونية، مؤكدًا أنه تم دعوة مصر للتوقيع على الاتفاقية لما قد يكون له أثر مهم على زيادة كميات المنتجات الزراعية المصدرة إلى هذه البلدان.

 

وأكد أن توقيع الاتفاقية يعتبر بمثابة اللبنة الأولى للتعاون الحقيقي بمجال مرور المنتجات الزراعية بين هذه البلدان، مبينًا أنه حدثت مناقشات بين الجانب المصري والأردني بخصوص بعض شحنات الرمان والموالح التي تصدر للأردن واشتراط الحجر الأردني في ذلك وتم التوصل إلى اتفاق حول هذا الوضع لتسهيل حركة الشحنات.

 

جاء توقيع الاتفاقية بحضور السيد عاكف الزغبي، وزير الزراعة الأردني، وبعد التوقيع تم زيارة معمل الرقابة على الصادرات والجودة وهو المعمل المرجعي التابع لوزارة الزراعة الأردني.

 

وكان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلف الدكتور سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بالسفر إلى دولة الأردن، لتوقيع اتفاقية عمل منطقة تجارية حرة بين مصر والأردن ولبنان وإيطاليا، وذلك بخصوص المشروع المصري الإيطالي.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان