رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

طوارئ بشمال سيناء استعدادًا لمواجهة السيول

طوارئ بشمال سيناء استعدادًا لمواجهة السيول

أخبار مصر

شمال سيناء تستعد للسيول

طوارئ بشمال سيناء استعدادًا لمواجهة السيول

إياد الشريف 30 أكتوبر 2015 17:24

أعلن اللواء السيد حرحور، محافظ شمال سيناء، رفع حالة الاستعداد القصوى بالمحافظة، استعدادا لوصول سيول قادمة من أعالي جبال جنوب سيناء ومناطق رأس النقب وصحراء وسط سيناء.|

 

ووجه حرحور رؤساء مجالس المدن والأجهزة المعنية، بمراجعة الاستعدادات لفصل الشتاء وتوقعات السيول المتوقعة خلال الفترة القادمة بمناطق وسط وشمال سيناء وخاصة بوادي الأزرق وادي أبو طريفة بمنطقة نخل.

 


 وقال المحافظ في تصريحات لـ "مصر العربية": إنه تم صيانة المجاري المائية وشبكات الصرف الصحي والمياه وإزالة العوائق من مجرى السيول في وادي العريش، وإعداد خطط بديلة لكل مرافق الخدمات وتوفير احتياجات المواطنين ومرافق الخدمات اللازمة، وصيانة سدود الروافعة ووادي الكرم وباقي السدود التعويقية فى وسط سيناء.

 

وأوضح "حرحور"  أنه قرر تشكيل لجنة من مجلس مدينة العريش ومديريتي الري والموارد المائية والزراعة وعدد من الجهات المعنية للمرور علي وادي العريش،  لمعاينة مخرات السيول ومتابعة الاستعدادات الخاصة بموسم الشتاء وتوقع وصول سيول لممر جسر الوادي بالعريش باتجاه البحر المتوسط.
 

 وتضم اللجنة ممثلين عن مجلس مدينة العريش ومديريتي الري والموارد المائية والزراعة، مكلفون بالمرور والمتابعة لمجرى الوادي والإشراف على إزالة التعديات أو الإشغالات.

 

 وبدأت اللجنة برئاسة المهندس فهمي البيك رئيس مجلس مدينة العريش، عملها برصد الإشغالات والعمل على إزالتها في مسار مجرى الوادي.

 

ومن جانبه قال المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، إن مديرية الزراعة تتابع الأوضاع المناخية؛ ونسب سقوط الأمطار بالمناطق الصالحة لزراعة القمح والشعير، استعدادًا لتوزيع الحبوب والتقاوي على المزارعين الذين يعتمدون على ري الزراعات الموسمية بمياه الأمطار، بتخفيض نحو 50 % من أسعارها بالأسواق.


وتعرضت سيناء" target="_blank">منطقة وسط سيناء لسيول متوسطة، قبل أيام، أدت إلى قطع بعض الطرق وخاصة الطريق الأوسط العريش – الحسنة ونخل، ووصلت من خلال وادي أبو طريفة إلى منطقة وسط المدينة وتسببت في خسائر محدودة ، كإزالة عشش ونفوق  عدد من الخراف والماعز دون أن يسفر ذلك عن وقوع بشرية أو مادية.
 

وأعلن اللواء سامح عيسى، سكرتير عام المحافظة، أن هناك تنبؤات بوقوع سيول خلال الأيام القادمة، حسب مؤشرات وبيانات الأرصاد الجوية، مشيرا إلى أنه تم تشكيل 3 لجان بالعريش ووسط سيناء وعلى مستوى مجالس المدن، للمرور على مجارى السيول والأودية لإزالة العوائق منها بالإضافة إلى متابعة السدود ومجارى المياه والمناطق المتوقع وقوع سيول بها لمتابعتها وإزالة العوائق التي تمنع وصول المياه إلى خزانات المياه الجوفية والبحر المتوسط.
 

وأضاف سكرتير عام المحافظة أن هناك غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة مرتبطة بغرف أخرى فرعية بمراكز المدن ومختلف مديريات الخدمات والأجهزة المعنية، وعلى رأسها الموارد المائية والأرصاد الجوية، وتعمل على مدار 24 ساعة يوميا لمتابعة تطورات الظروف الجوية ولتلقى أي إخطارات أو بلاغات.

 

اقرأ أيضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان