رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قمة ثنائية بين السيسي ورئيس الهند في نيودلهي

قمة ثنائية بين السيسي ورئيس الهند في نيودلهي

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قمة ثنائية بين السيسي ورئيس الهند في نيودلهي

وكالات 28 أكتوبر 2015 16:43

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب وصوله العاصمة الهندية نيودلهي، الأربعاء؛ للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى "الهند - إفريقيا 2015" غدًا الخميس، مباحثات مع رئيس الهند برناب موخيرجي الذى أعرب عن سعادته وتقديره لمشاركة الرئيس السيسي في أعمال القمة.

 

وصرَّح السفير علاء يوسف الناطق باسم رئاسة الجمهورية أنَّ رئيس الهند أشار إلى أنَّ زيارة الرئيس السيسي تساهم في نجاح القمة وفي التوصل إلى نتائج تُحقق نقلةً نوعيةً في علاقات التعاون القائمة بين بلاده والقارة الإفريقية.

 

وأضاف أنَّ الرئيس موخيرجي استعرض خلال اللقاء التاريخ الطويل الذي يجمع مصر بالهند، واشتراك البلدين في صياغة مواقف الدول النامية عقب التحرر من الاستعمار، مشيرًا إلى أنَّه يتابع باهتمام التطورات التي تشهدها مصر، حيث أشاد في هذا الشأن بـ"نجاح القيادة المصرية في إعادة الاستقرار السياسي ودفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، وكذا بـ"المشروعات الكبرى التي تُنفِّذها مصر حاليًّا، لا سيَّما مشروع قناة السويس الجديدة الذي تمَّ تنفيذه خلال عام واحد"، مؤكِّدًا حرص بلاده على تكثيف التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة على كافة المستويات وزيادة الاستثمارات الهندية.

وذكر "متحدث الرئاسة" أنَّ الرئيس السيسي أكد من جانبه اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين، واستشراف آفاق جديدة للعلاقات تضمن تكثيف التعاون بين مصر والهند في جميع المجالات بما يُحقِّق المصالح المشتركة للشعبين، ويساعد على الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين إلى مستويات تتناسب مع تاريخهما مشترك.

 

ورحَّب الرئيس السيسي بزيادة التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى نشاط الشركات الهندية بمصر، معربًا عن تطلعه إلى زيادة الاستثمارات الهندية في ضوء الفرص الواعدة التي تتيحها المشروعات الجاري تنفيذها والتعديلات التي تمَّ إدخالها على البنية التشريعية الخاصة بالاستثمار، بما يوفِّر مناخًا جاذبًا للاستثمارات، فضلاً عن الاستفادة من التكنولوجيا الهندية المتقدمة في العديد من المجالات.

 

ووجَّه الرئيس السيسي الدعوة للرئيس الهندي لزيارة مصر، وهو ما رحَّب به الرئيس موخيرجي، مشيرًا إلى احتفاظه بذكريات طيبة عقب زيارته لمصر منذ سنوات.

 

وعقب انتهاء المباحثات، توجَّه الرئيس السيس إلى متحف "براجاتى مايداو" لحضور حفل العشاء الذي أقامه رئيس وزراء الهند على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان