رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الدراسات الدوائية: هكذا يؤدي تناول اللحوم المصنعة إلى السرطان

الدراسات الدوائية: هكذا يؤدي تناول اللحوم المصنعة إلى السرطان

أخبار مصر

اللحوم المصنعة- أرشيف

الدراسات الدوائية: هكذا يؤدي تناول اللحوم المصنعة إلى السرطان

بسمة عبدالمحسن 28 أكتوبر 2015 12:21

أثار تقرير منظمة الصحة العالمية" target="_blank"> الصحة العالمية WHO حول تسبب اللحوم المصنعة في الإصابة بمرض السرطان ذعر الكثير من آكلي تلك اللحوم بشراهة، خوفًا من إصابتهم بالسرطان الذي قد يصيب المعدة أو القولون أو البنكرياس أو البروستاتا.


ويوضح الدكتور علي عبدالله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، في تصريحات لـ"مصر العربية"، كيف أصبحت اللحوم التي بنت أجساد وعقول أسلافنا، تقتلتا بالسرطان، وذلك بعد أن أكدت منظمة الصحة العالمية" target="_blank"> الصحة العالمية من خلال تقريرها بعد مؤتمر ضم 22 عالمًا من 10 دول في الجمعية العالمية للسرطان iarc ليقيموا 800 بحث حول العلاقة بين اللحوم المصنعة وبين السرطان في مدينة ليون بفرنسا.
 

وأشار إلى أن اللحوم المصنعة مثل اللانشون والهمبرجر والسوسيس والهوت دوج والبلوبيف والسجق، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية" target="_blank"> الصحة العالمية تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة والقولون والبنكرياس والبروستاتا، وقد دللت الأبحاث على الفروق في طرق الطهي مثل الشوي والقلي والتدخين والإعداد لهذه اللحوم عبر آلاف السنين مما غيّر من طبيعتها لتتحول بعض ما بها من مواد كيميائية مسرطنة بالرغم من أنها أصبحت أحلى مذاقًا.
 

وأضاف عبدالله أن طريقة تناول الطعام نفسها تركز في الوقت الحالي على الأجزاء العضلية من اللحوم بينما كان يتناول القدماء باقي الأعضاء وكان هذا يضمن الحصول على باقي الفوائد من تلك الأجزاء من معادن وفيتامينات، كما أقر المؤتمر بزيادة استهلاك اللحوم بنسب عالية عن ذي قبل.
 

وشدد على أنه لم يوصِ المؤتمر بالامتناع نهائيًا عن تناول تلك اللحوم بل أوصى بتناول الكميات المسموح بها وذلك لأن حدوث السرطان يتناسب طرديًا مع الكميات المستهلكة.

 

وأكد أن معدل استهلاك المواطن الأمريكي زاد عام 1946 من 80 £ إلى 180 عام 2012 لتزيد معه أيضًا أمراض السمنة والسرطان.

 

ولفت إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها نشر هذه الأبحاث ، قائلًا: ونحن بدورنا نوصي ألا يزيد استهلاك الفرد عن نصف كيلوا أسبوعيًا وأن يتخلل ذلك مرتين على الأقل أسماك في الأسبوع الماضي.

 

ونصح بألا تخلو تلك الوجبات من الخضروات الطازجة والفواكه والإكثار من تناول الماء وممارسة الرياضة، موضحًا أنه من المعلوم أن زيادة اللحوم بالإضافة إلى ما سبق فإنها تسبب أمراض القلب والضغط والنقرس.

 

ولفت إلى أننا لا ننصح بتناول أدوية لذلك فالوقاية في هذا الأمر خير من العلاج إلا أن تناول الشاي الأخضر على سبيل المثال له دور إيجابي في الوقاية من تلك الأمراض.

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان