رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسؤول مصري: اجتماع سد النهضة المقبل ينعقد بالقاهرة في7 و8 نوفمبر

مسؤول مصري: اجتماع سد النهضة المقبل ينعقد بالقاهرة في7 و8 نوفمبر

وكالات 27 أكتوبر 2015 18:19

قال مستشار وزير الري المصري لشؤون السدود، علاء ياسين، اليوم الثلاثاء ، إنه تم تحديد موعد اجتماع خبراء سد النهضة الإثيوبي من الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، يومي 7 و 8 من نوفمبر/ تشرين ثان المقبل في القاهرة.

و أشار المسؤول المصري فى تصريحات صحفية   إلى أنه تم تحديد بشكل نهائي اجتماع خبراء سد النهضة الإثيوبي من الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، بحضور وزراء الري، يومي 7 و 8 من نوفمبر المقبل في القاهرة بناء على مشاورات الدول. 

وكان وزير الخارجية المصرية سامح شكري، قال في تصريحات سابقة متلفزة منتصف الشهر الجاري ، إن الاجتماع القادم بالقاهرة بشأن سد النهضة الإثيوبي " نقطة فارقة"، مشيرا إلى أن كل "السيناريوهات موضوعة ومدروسة وتتطور مع الأحداث". 

واستدرك وقتها ردا على قلق مصري من أخطار سد النهضة قائلا:" مع ذلك ليس هناك تفريط في تناول القضية من منظوره الفني والسياسي للتغلب على العثرة الموجودة". 

وارتبطت أثيوبيا خلال الشهر الجاري بعقد البرلمان الإثيوبي، وتشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات البرلمانية الفيدرالية، والولاية التي شهدتها البلاد في الـ 24 من أيار/مايو الماضي. 

وتتكون لجنة سد النهضة من 6 أعضاء محليين (اثنين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهرالنيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان