رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الآثار: بدء استكشاف 4 أهرامات في نوفمبر

وزير الآثار: بدء استكشاف 4 أهرامات في نوفمبر

أخبار مصر

أهرامات الجيزة

وزير الآثار: بدء استكشاف 4 أهرامات في نوفمبر

وكالات 25 أكتوبر 2015 12:39

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي اليوم الأحد إنه سيتم في شهر نوفمبر المقبل البدء في تنفيذ المشروع العلمي العالمي لاستكشاف الأهرامات، الذي يحمل شعار "ليس لكونه لغزا يبلغ من العمر 4500 عام فإنه لن يكتشف".

 

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم وبث على التلفزيون، إن المشروع يهدف إلى اختراق قلب الأهرامات المصرية دون حفر باستخدام أحدث الوسائل العلمية الحديثة.
 

 

وقال إن المشروع سيقوم بتسليط الضوء على 4 من أهم آثار الأسرة الرابعة (2575 - 2465 ق. م.) فى منطقة دهشور والتى تبعد حوالى 15 كم جنوب سقارة، موضحا أن فريق العمل سيقوم بدراسة الهرم الجنوبي والذى يسمى بالهرم المنحني والهرم الشمالي المعروف باسم الهرم الأحمر وهما الهرمان اللذان قام ببنائهما الملك سنفرو بالإضافة إلي هرمي خوفو وخفرع على هضبة الجيزة واللذين شيدهما ابن الملك سنفرو وحفيده.
 

وبحسب الدماطي، فمن المقرر أن يستمر العمل في المشروع حتى نهاية عام 2016.
 

وأضاف أن المشروع ينفذ تحت إشراف الوزارة، وبالتنسيق مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار ومقره باريس وجامعة لافال بكندا وجامعة ناجويا باليابان، وبالتعاون مع فريق عمل مصري عالمي يضم علماء وخبراء من مصر، واليابان، وفرنسا وكندا.
 

وقال الأستاذ بجامعة القاهرة والمنسق الرئيسى للمشروع، هاني هلال، خلال المؤتمر، إن هناك 4 وسائل تقنية في مجال المسح غير ضارة سوف يتم تنفيذها في المشروع وهى تقنية التصوير الإشعاعي بجزيئات الميون وجزيئات أكا الكونية والتصوير الحراري باستخدام الأشعة تحت الحمراء والتصوير المسحي والضوئي وإعادة البناء ثلاثي الأبعاد.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان