رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الصيادلة" تناقش خطة عمل لتفعيل اتفاقية "الأدوية منتهية الصلاحية"

الصيادلة تناقش خطة عمل لتفعيل اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية

أخبار مصر

نقيب الصيادلة

"الصيادلة" تناقش خطة عمل لتفعيل اتفاقية "الأدوية منتهية الصلاحية"

بسمة عبدالمحسن 21 أكتوبر 2015 15:14

عقدت اللجنة المركزية بالنقابة العامة للصيادلة، المشكَّلة لمتابعة تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، اجتماعها الأول، الأربعاء، بمشاركة عددٍ من لجان متابعة الاتفاقية بالنقابات الفرعية.

 

وحضر الاجتماع من النقابة العامة الدكتور مصطفى الوكيل وكيل النقابة، والدكتور عصام عبد الحميد الأمين العام للنقابة، والدكتور محمد العبد رئيس لجنة الصيدليات، وأعضاء المجلس الدكتور أحمد فاروق، والدكتور أحمد عامر، والدكتور جميل بقطر.

 

وناقش الاجتماع خطة عمل تفعيل اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية خلال المرحلة المقبلة، وعرض آليات تنفيذ اتفاقية "الوش أوت"، وعمل اللجنة المركزية، وعمل اللجان الفرعية، بالإضافة إلى خطة عمل الفترة المقبلة لإنجاح الاتفاقية وسحب كافة الأدوية منتهية الصلاحية الموجودة بالصيدليات بلا قيد أو شرط.

 

واتفق المجتمعون على نشر النقابات الفرعية لآليات تنفيذ اتفاقية "الوش أوت" وتشكيل لجان للتواصل مع الصيدليات وحل المشكلات التي تتعلق بالاتفاقية وعرض المشكلات التي لم تحل على اللجنة المركزية بالنقابة العامة.

 

وأكد الحضور ضرورة أن تتولى الصيدليات تملية بيان "الوش أوت" لشركات التوزيع على أن ترسل شركة التوزيع ثلاث نسخ للصيدلي يتم ختمها من النقابة الفرعية وتعطي نسخة منها للشركة ونسخة للنقابة والنسخة الثالثة يحتفظ بها الصيدلي، كما تمَّ تأكيد هذه النقطة حتى يتم زيادة التواصل بين الصيادلة ونقاباتهم الفرعية وحصر المرتجعات عن طريق النقابة بالإضافة إلى تحديث بيانات الصيدليا، واتفقوا على أن تصدر النقابة الفرعية  بيانًا خاصًا بكل المرتجعات التي لديها وإرسالها إلى النقابة العامة، وطالبوا الحضور نقابة الصيادلة بتقسيم "الوش أوت" بين شركات التوزيع وعدم تكرار إملاء نفس البيان إلى أكثر من شركة.

 

وأشار المجتمعون إلى عمل فيديو يوضِّح كيفية التعامل مع "الوش أوت" ونشره بوسائل الإعلام المختلفة وبمواقع النقابات الفرعية والصفحات الرسمية الخاصة بهم، وأوصوا بأن ترسل اللجنة المركزية توصيات الاجتماع إلى شركات التوزيع الرئيسية للالتزام بها .

 

من جانبه، قال الدكتور مصطفى الوكيل وكيل نقابة الصيادلة: "توجد موافقة بالإجماع على الجزء الأول الذي يتعلق بغسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، وتمَّ تحديد الآلية التنفيذية لاتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية خلال الاجتماع الأخير للجنة الوش أوت الذي عقد بحضور الأطراف المعنية غرفة صناعة الدواء ورابطة الموزعين".

 

وأضاف: "تمَّ في الآليات تلافي السلبيات الموجودة بالاتفاقية، واللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاقية في حالة انعقاد دائم لحل كافة المشكلات التي ستواجه تطبيق الاتفاقية".

 

وذكر الدكتور عصام عبد الحميد الأمين العام نقابة الصيادلة أنَّ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية تعد إنجازًا تمَّ تحقيقه للنقابة العامة والنقابات الفرعية، مشدِّدًا على ضرورة تكاتف الجميع لإنجاح تفعيل تطبيق الاتفاقية وحل أهم مشكلة تعانيها الصيدليات.

 

وأكد دعم النقابة العامة للنقابات الفرعية بكافة المحافظات، مطالبًا الفرعيات بالتعاون وبدء متابعة تنفيذ الاتفاقية، لافتًا إلى أنَّ النقابة ستعمل على تلافي كافة العقبات التي تواجه الصيادلة وحل المشكلات التي تتعلق بتنفيذ الاتفاقية، مؤكِّدًا أنَّ أي شركة سترفض تطبيق الاتفاقية سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ضدها بعد عرض الأمر على  اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاقية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان