رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

آلية تنفيذ غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية

آلية تنفيذ غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية

أخبار مصر

أدوية - أرشيف

آلية تنفيذ غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية

بسمة عبدالمحسن 17 أكتوبر 2015 16:25

أعلنت النقابة العامة للصيادلة الألية التنفيذية لسياسة المرتجعات بعد غسيل السوق  من الأدوية منتهية الصلاحية، مشددة على التزام شركات التوزيع بطبع باركود يسلم للصيدلي يشمل اسم الشركة الموزعة، ,رقم الفاتورة، ,اسم الصيدلية، ,تاريخ الفاتورة.


جاء ذلك خلال اجتماع المشاركين في لجنة الwash out والأطراف المعنية من غرفة صناعة الدواء ورابطة الموزعين المنعقد بنقابة الصيادلة، اليوم.

وناقش الحضور بنود الإتفاقية والاتفاق علي آلية لتنفيذها طبقًا للبنود الأتية:

1- تطبيق اتفاقية الووش آوت (wash out) بالتوازي مع سياسة المرتجعات الحالية (Expire)، ( نسبة  2% و 6 أشهر صلاحية وبدون فاتورة الشراء وذلك حتى لا يتم معاقبة الصيدلي الذي ليس لديه مشكلة إكسبير متجاوز بتأجيل تخصيم مستحقاته وفحص بضاعته لفترة تمتد لشهرين)، ويطبق عليها جميع الشركات الملتزمة بالاتفاقية التي توزع من خلال الشركة الموزعة والوحدات الصغرى في حالة التسعير بالوحدة الصغرى ويشترط وجودها في عبواتها الأصلية.

2- الصيدليات تقوم بتملية بيان الإكسبير بأي طريقة كانت سواء عن طريق مندوب الشركة المترجل أو التلي سيلز حسب نظام كل شركة توزيع، المهم هو حصول الصيدلي على بيان كمبيوتر من الشركة الموزعة بالبضاعة التي تم استلامها  حتى تكون العلاقة ما بين الصيدلية والشركة وليس بين الصيدلية والموظف الذي تسلم البضاعة.

3- الصيدليات تختم كل علبة بختم الصيدلية وضروري جدًا أن يكون الختم به اسم الصيدلية– المحافظة- المدينة- المركز ( حتى نعرف مصدر أي بضاعة قد تكون فيها مشكلة ) ويتم التنبيه على الصيادلة من خلال النقابات بتجهيز هذا الختم لو لم يكن موجودًا.

4- شركات التوزيع  تختم كل علبة بختم مذكور فيه اسم شركة التوزيع.

5-  الشركات المنتجة  ترسل بيان للجنة الووش أوت  به البيانات التالية (قيمة البضاعة المستلمة من كل موزع– قيمة المقبول منها– نسبته– قيمة البضاعة التي ليست من إنتاج الشركة– ونسبتها ........ وذلك قبل إجراء أى أعدام حتى تستطيع اللجنة معاينة البضاعة لو أرادت ذلك وفى حضور مفتش من وزارة الصحة

6- الشركات المنتجة ترسل بيانًا لشركات التوزيع في حالة إخطارها باستلام بضاعة ليست من إنتاجها به البيانات الاتية ( اسم الصنف– كمية الصنف-  اسم الصيدلية وعنوانها  تفصيلي الموجود على العلب غير المطابقة – تاريخ الصلاحية على العلب)

7- الشركات المنتجة ترسل بيان دوري لإعلام اللجنة المشرفة على الاتفاقية كلما قبلت فعليًا بضاعة من موزع (حتى تستطيع اللجنة تقيم فترة الفحص و التأكد من أن شركات التوزيع قامت بدورها بخصم هذه القيمة للصيدليات).


8- على شركات التوزيع كتابة رسالة علي فواتيرها لإعلام الصيدليات ببداية غسيل السوق وإعلام الصيدلي بضرورة الإحتفاظ بفاتورة الشراء اعتبارًا من اليوم.


ولفتت النقابة إلى تطبيق فترة انتقالية من بعد انتهاء غسيل السوق ولمدة سنتين يتم قبول إرتجاع بضاعة منتهية الصلاحية اما بنسبة 2% بدون فاتورة أو بنسبة مفتوحة في وجود فاتورة الشراء.


وأكدت أنه في حالة وجود أدوية غير مطابقة لا يتم التعويض الصيدلى عنها ولا يتم اعدامها إلا بعد الإطلاع عليها من  قبل ممثل عن نقابة الصيادلة و مفتش من وزارة الصحة.


وقالت إن إعدام الأدوية لا يتم إلا في وجود عضو من النقابة ومفتش من وزارة الصحة.

 

اقرأ أيضًا:

الصيادلة-تحدد-آليات-تنفيذ-اتفاقية-الأدوية-منتهية-الصلاحية" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">"الصيادلة" تحدد آليات تنفيذ اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان