رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصيادلة: بدء سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق

الصيادلة: بدء سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق

أخبار مصر

الدكتور محيي عبيد

الصيادلة: بدء سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق

بسمة عبدالمحسن 17 أكتوبر 2015 15:52

 

أعلن الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة بدء تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية المنتهية الصلاحية، بحسب الاتفاقية التي تم توقيعها بين النقابة وغرفة صناعة الأدوية والموزعين والمصنعين.


وأضاف في بيان اليوم السبت أن الاتفاقية ستمتد لستة أشهر ما لم تقرر اللجنة المشرفة مدها لستة أخرين، وأن الاتفاقية تضمنت أن تتسلم شركات التوزيع والإنتاج كافة الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيادلة بلا قيد أو شرط، وتقوم بفحصها خلال 4 أشهر، وتعويض الصيادلة خلال مدة لاتزيد عن أربعة أشهر حسب حجم وكمية المرتجع.


وتقدم نقيب الصيادلة خلال اجتماع اللجنة المشرفة على تنفبذ اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية الذى عقد اليوم السبت بمقر النقابة بمقترحات النقباء الفرعيين والتى تتعلق بوجود فترة انتقالية قبل بدء استخدام الفاتورة، وتم عرض فكرة  وجود باركود يشمل اسم الشركة واسم الصيدلية، رقم الفاتورة وتاريخ البيع.


ودعا الصيادلة إلى كتابة الأدوية منتهية الصلاحية فى بيان كل شركة بمفردها، وفى حقيبة منفصلة عن غيرها لسهولة فرزها وإرسالها للشركة.

 

وأوضح أن الشركة المصرية لتجارة الأدوية أعلنت تنفيذها للاتفاقية وحضر الدكتور شريف السبكى العضو المنتدب للشركة.

وطالب عبيد الصيادلة بإرسال شكوى حال وجود اية عقبة تواجههم في تنفيذ الاتفاقية للنقابات الفرعية والتواصل معهم بصورة مستمرة وإرسالها إلى النقابة العامة لعرضها على اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاقية، لافتاً إلى أنه سيتم عقد اجتماع الأحد المقبل لدراسة ماتم في السوق وتقيمه .


وأضاف أنه بعد انتهاء "الواش اوت" سيتم تفعيل سياسة عامة لإرتجاع الأدوية منتهية الصلاحية يعتمد على نظام جديد يتضمن الاحتفاظ بالفاتورة وذلك سيضمن حقوق الصيادلة أمام التفتيش وشركات التوزيع وحال وجود أزمة فى الاحتفاظ بالفاتورة سيتم عرض حلول على اللجنة المشرفة وتنفيذها .

 

وأكد أن النقابة العامة للصيادلة ستكون طرفًا فى عملية فرز الأدوية منتهية الصلاحية المستلمة من الصيدليات وستشرف على إعدام الأدوية غير المطابقة للمواصفات .

 

وقال الدكتور أسامة رستم  مستشار الللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاقية أن  شركة ايبيكو ستقبل الإكسير من جميع الصيادلة حتى الذين ليس لديهم تعامل مع الشركة فى الفترة الحالية .

 

وأفاد أنه في فترة الواش أوت سيستمر التعامل بسياسة الارتجاع الحالية العادلة بنسبة من المسحوبات على التوازي مع تنفيذ سياسة غسيل السوق .

 

وأوضح أن هدف اللجنة المشرفة على تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية هو إنجاح الاتفاقية وإنهاء أزمة الأدوية منتهية الصلاحية .

وأضاف أنه من غير الممكن وجود اتفاق يحظى بتأيد نسبة 100%،مشيراً إلى أن اللجنة المشرفة على استعداد لسماع كافة التحفظات التي تتعلق بالاتفاقية لحلها ،كما أنها ستأخذ بكافة النقاط الجيدة المقترحة التى تتعلق بالاتفاقية .

 

 وأشار إلى أن اتفاقية مرتجعات الأدوية ستتم بدون التقيد بفاتورة ودون حد أقصى ،موضحاً أن الشركات ستقوم بفحص الأدوية وسنضمن تعويض الصيادلة وعدم وجود تلاعب .

 

وشدد أن الصيدلى هو جزء أساسى لنجاح منظومة الدواء ،ومن مصلحة شركات الدواء سحب أدويتها منتهية الصلاحية من السوق وذلك سيعطى فرصة للصيادلة خلال السنة المقبلة للتخلص من كافة الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات والبدء فى سياسة جديدة لإدارة الصيدلية بطريقة ناجحة .

 

وقال الدكتور هشام حجر، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أن غسيل السوق بدء بالفعل وسيستمر لمدة 6 شهور ،لافتاً إلى أنه تم عقد اجتماعات مع الموزعين والمصنعين ووزارة الصحة حضرت كافة الاجتماعات بالتفصيل ومثلها الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة للشئون الصيدلية بوزارة الصحة ،وأعلنت الوزارة تأيدها للاتفاقية فهى  لديها علم بتفاصيل الاتفاقية والية التنفيذ وطلبت أن تكون طرف فى التنفيذ.

 

وأضاف أن نسبة الاتفاق حول الاتفاقية تتعدى ال 90% و من المتوقع حدوث اختلافات وستقوم اللجنة  بحلها وستكون فى حالة انعقاد دائم لحل كافة المشاكل.

 

اقرأ أيضًا

الصيادلة-تحدد-آليات-تنفيذ-اتفاقية-الأدوية-منتهية-الصلاحية" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">"الصيادلة" تحدد آليات تنفيذ اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان