رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مسيرة لمكفوفي الإسماعيلية لتوعية المواطنين باحترام ذوي الإعاقة

مسيرة لمكفوفي الإسماعيلية لتوعية المواطنين باحترام ذوي الإعاقة

أخبار مصر

جانب من المسيرة

مسيرة لمكفوفي الإسماعيلية لتوعية المواطنين باحترام ذوي الإعاقة

نهال عبد الرءوف 17 أكتوبر 2015 15:46

نظم عدد من المكفوفين اليوم مسيرة رمزية فى ختام فعاليات المؤتمر التثقيفى حول العصا البيضاء والذى عقد بمكتبة مصر العامة بالإسماعيلية لتوعية السائقين والمواطنين بأهمية العصا للمكفوفين وضرورة مراعاتهم وتذليل العقبات أمام ذوى الإعاقة.

وحمل المكفوفون لافتات دون عليها "العصا ليست أداة ترفيهية ولا يجب السخرية منها"، تأكيد حقوق ذوى الإعاقة البصرية"، "قف من فضلك إذا رأيتنى أشير بالعصا".


وتناول المؤتمر الذى عقدته جمعية المستقبل للمكفوفين بالتعاون مع مكتبة مصر العامة ضرورة الأهتمام بذوى الإعاقة وتوعية المجتمع بحقوقهم وكيفية التعامل معهم، وقد شهد فعاليات المؤتمر عدد من ذوى الإعاقة الذين تحدثوا عن تجاربهم ومعاناتهم بسبب عدم تأهيل المجتمع للتعامل معهم.


وأكد الدكتور ابرهيم عمارة مدرس مساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة طنطا عند حديثه عن تجربته مع الإعاقة، على ضرورة أن يتغير تعامل الدولة مع ذوى الإعاقة والذى يتميز بأنه تعامل خيري وليس حقوقيًا، فكل القرارات التى تقوم بها الدولة تجاه ذوى الإعاقة هى حقوق وليس شفقة او منة.


وتابع أن هناك تحديات ومعوقات تواجه ذوى الإعاقة فى مصر تتمثل عدم وجود رؤية لتأهيل الشوارع لذوى الإعاقة، وما يتم هو مبادرات فردية، فيجب أن يكون توجه قومى على مستوى الدولة لأن تكون الشوارع مهيأة لذوى الإعاقة وباقى أفراد المجتمع من كبار السن والمرضى، فضلا عن الثقافة المجتمعية والتعامل بشكل غير سوى مع ذوي الإعاقة.


من جانبه تحدث دكتور عبد الباسط عزب عضو المجلس القومى الأمريكى للكفوفين عن تجربته مع العصا البيضاء التى تعد مستخدمة ولها دور كبير جدا فى الخارج، وأشار إلى أنه من خلال استخدامه لها بمصر والخارج وجد فرق كبير، ففى الخارج لا يشعر انه غير معاق، ولكن فى مصر المجتمع هو المعاق بوضعه عوائق كثيرة امام ذوى الإعاقة.


واستطرد أنه فى الخارج الكفوفين يتنقلون ويعبروا الشوارع بشكل سهل دون عوائق بإستخدامهم العصا، ولكن فى مصر لا نجد سوى حفر بالشوارع، قائلا "انا فى مصر اتخطفت من العصايا وانا بعبر الشارع".


وقال حسانين بدران رئيس جمعية المستقبل للمكفوفين ان المؤتمر خرج بعدة توصيات أهمها ضرورة قيام البرلمان القادم بإصدار تشريع يلزم دولة ان تراعى من خلال مؤسساتها الحكومية كود الإعاقة وهو عبارة عن إرشادات لذوى الإعاقة عن كيفية التعامل بهذه المؤسسات، إطلاق بث أول قناة لذوى الإعاقة عبر موقع اليوتيوب من مقر الجمعية لتكون أول قناة متخصصة بشؤن ذوى الإعاقة، حث رجال الأعمال على انشاء مصنع لإنتاج احتياجات المعاقين من وسائل معينة، وحث كلية هندسة جامعة قناة السويس لإدراج العصا الذكية وإشارات المرور الصوتية ضمن مشروعات التخرج بها.


وأعلن عن موافقة مجلس إدارة الجمعية عن تنظيم دورات تدريبية على استخدام العصا مع توزيعها على المتدربين مجانا.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان