رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الدراسات الدوائية: طرح دكلانزا لعلاج الكبد بـ 8000 جنيه بالصيدليات و1315 بالصحة

الدراسات الدوائية: طرح دكلانزا لعلاج الكبد بـ 8000 جنيه بالصيدليات و1315 بالصحة

أخبار مصر

دواء دكلانزا لعلاج فيروس سي

الدراسات الدوائية: طرح دكلانزا لعلاج الكبد بـ 8000 جنيه بالصيدليات و1315 بالصحة

بسمة عبدالمحسن 15 أكتوبر 2015 12:25

قال الدكتور علي عبدالله، المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، طرح دواء دكلانزا إنتاج شركة بريستول مايرز سكويب العالمية، لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي بسعر 1315 جنيهًا في المعاهد ومراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة و8000 جنيه بالصيدليات الخاصة.

 

وأشار في تصريحات لـ"مصر العربية" إلى أن المواعيد المعلن عنها من وزارة الصحة لطرح الدواء في السوق المصري متضاربة، فسابقًا أعلنت الوزارة طرحه أول أغسطس الماضي ولم يتوفر ومؤخرًا أعلنت طرحه أول نوفمبر المقبل.

 

ولفت عبدالله إلى أن الاسم العلمي للدواء هو دكلاتاسفير Daclatasvir، موضحًا أن الدراسات والأبحاث الدوائية تراعي عند ولادة دواء جديد أن يكون أكثر فاعلية وأقل أثر جانبي ويناسب شريحة أوسع من المرضى وأقل تكلفة وكذلك المدة العلاجية، وهذا ما يجعل دواء ديكلانزا متفوقًا عن سابقيه سوفالدي وأوليسيو وهارفوني.

 

وأوضح أن نتائج العلاج بدكلانزا تفوق الـ95%، حيث يستخدم مع سوفالدي فقط وبالتالي يتفادى استخدام الإنترفيرون والريبافرين وما بهما من آثار جانبية لا تناسب كثير من المرضى .

 

وأضاف أن مدة العلاج بدكلانزا 3 أشهر وبالتالي هو أقل تكلفة، كما سيكون سعره بمراكز الكبد بـ1315 جنيها بينما سيقل سعره كثيرًا في حالة تصنيعه محليًا.

 

وبسؤاله عن إمكانية حدوث انتكاسة للمرضى المعالجين بدكلانزا، أفاد أنه يستخدم في المرضى المنتكسين من سوفالدي كذلك لمن لا يناسبهم العلاج بأوليسيو، وبالتالي لن يكون منه فرص انتكاسة لأنه يعمل على تعطيل إنزينم معين في الفيروس بالإضافة للإنزيم الآخر الذي يعمل عليه سوفالدي لوقف تكاثر ونمو الفيروس وبالتالي قد أحطنا الفيروس من أكثر من جانب وضيقنا عليه فرصة التحور والانتكاسة.

 

وبشأن تداخلات دكلانزا مع الأدوية الأخرى التي قد يتناولها المريض، شدد على أن دكلانزا من الأدوية التي ترتبط بإنزيم يسمى cyp3a ويتم تكسيره وإخراجه عن طريق الكبد وعليه فإن الأدوية التي تنشط الإنزيم تساعد على تقليل تركيز دكلانزا والعكس صحيح.

 

وتابع مدير المركز المصري للدراسات الدوائية أن الوجبات الغنية بالدهون تقلل من مفعول دكلانزا، كما يمنع تناول دواء الفيناتوين ودواء الكاربازبين الذين يستخدمان في علاج الصرع.  عند تناول دكلانزا.

 

واستطرد: كذلك يمنع خلال فترة العلاج بدكلانزا تناول ريفامبسين، مضاد حيوي، ودواء الأميلودارون (كوردارون) نظرًا لأنه يسبب انخفاض كبير في ضربات القلب عند تعاطيه متزامنا مع سوفالدي ودكلانزا.

 

وأوضح أنه ممنوع تناول الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب وتحتوي على نبات hypericum perforatum، مشيرًا إلى أن الأدوية التي يحذر استخدامها مع دكلانزا تقلل من مفعوله المضاد للفيروسات وبالتالي تزيد من فرص المقاومة ضد الدواء.

 

ونصح بإبلاغ الطبيب المعالج بقائمة الأدوية المزمنة قبل شروع المريض في استخدام علاج الكبد وذلك لضبط الجرعة التي قد تزيد من 60 مجم إلى 90 مجم من دكلانزا أو ضبط جرعة العلاج الأخر أو اختيار برتوكول علاجي آخر سواء لعلاج الكبد أو المرض المزمن الآخر.

 

ونوّه إلى إمكانية تقليل الجرعة إلى 30 مجم في حالة الأدوية التي تزيد من مفعول دكلانزا مثلatazanavir/ritonavir,b clarithromycin, indinavir itraconazole, ketoconazole,b nefazodone, nelfinavir, posaconazole, saquinavir, telithromycin, voriconazole

 

وأضاف عبدالله أن تركيز دكلانزا يزيد إلى الحد الذي يستوجب تقليل الجرعة إلى 30 مجم بدلًا من 60 مجم عند تناول الأدوية الأتية:atazanavir ciprofloxacin, darunavir/ritonavir, diltiazem, erythromycin, fluconazole, fosamprenavir, verapamil.

 

وأكد أن الأدوية الأتية:bosentan, dexamethasone, efavirenzb etravirine, modafinil, nafcillin, rifapentine، تقلل تركيز دواء دكلانزا وبالتالي يستوجب زيادة الجرعة إلى 90 مجم، كما يزيد دكلانزا مفعول دواء القلبdigoxin، ودواء المضاد للتجلط dabigatran، وأدوية خفض الكوليسترول مثل: Fluvastatin، Pravastatin ، Atorvastatin ، Pitavastatin، Simvastatin ،  Rosuvastatin، لذا يجب ضبط جرعة هذة الأدوية.


وعن الآثار الجانبية لدكلانزا، أشار إلى أنها تشمل الشعور بالصداع وإرهاق، وميل للقيء، وإسهال.


اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان