رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأمم المتحدة تصدر 11 توصية للتغيرات المناخية في مصر

الأمم المتحدة تصدر 11 توصية للتغيرات المناخية في مصر

أخبار مصر

فلاح مصري - أرشيفية

الأمم المتحدة تصدر 11 توصية للتغيرات المناخية في مصر

معاذ رضا 15 أكتوبر 2015 12:09

أصدرت الأمم المتحدة، ممثلة في "الصندوق الأخضر" التابع إلى منظمة الفاو للأغذية، تقريرًا حول مشروع التكيف مع ظاهرة التغيرات المناخية في مصر، متضمنًا 11 توصية تتعلق بإطار العمل وإصلاح بنية الخدمات الإرشادية والبيطرية والجمعيات التعاونية الزراعية في 5 محافظات هي: "أسيوط وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان".

 

وأضاف التقرير، اليوم الخميس، أن المشروع نجح في تحسين القدرة التكيفية لصعيد مصر في مواجهة الانخفاض المتوقع في الإنتاج الغذائي الناجم عن التغيرات المناخية، وزيادة المرونة، حيث تم زيادة الإنتاجية الزراعية، وتنويع مصادر الدخل، وتحقيق التنظيم المجتمعي، وتوفير المياه، وزيادة الوعي المجتمعي بقضايا الظاهرة.


ووضع خبراء الأمم المتحدة عددًا من الحلول لتوفير المياه، كإدخال أصناف موفرة للمياه وزراعة المحاصيل على المصاطب، وتسوية التربة بالليزر، وتوحيد زراعة المحاصيل في كل منطقة، وجدولة الري بالنظم الحديثة، فضلاً عن تطهير القنوات من الحشائش، والري بالقطاعات.

كما أوصى التقرير ببناء مرونة للتكيف في مجالي الإنتاج الحيواني والداجني باختيار أنواع من الماشية تتحمل الحرارة، من خلال تعاقد الجمعيات الزراعية للثروة الحيوانية لتوريد ماشية تتسم بتلك الصفات، وإنشاء شركات محلية صغيرة، تتعاقد مع مؤسسات تربية ماشية ومعاهد لتربية السلالة المطلوبة عالميًا.


وطالب الخبراء، من خلال التقرير، بتوفير الرعاية البيطرية الوقائية بدلاً من مجرد التلقيح والرعاية في حالة المرض، وتوفير موارد مستدامة لأجور وانتقالات الأطباء البيطريين، وتوفير العلاج في القرى والنجوع من خلال وحدات بيطرية ثابتة ومتنقلة.


وقال الدكتور سيد خليفة، رئيس جهاز العون الغذائي بوزارة الزراعة، إن مصر على قائمة الدول الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية، طبقاً لتصنيفات الأمم المتحدة.

 

وأشار إلى أن مصر تعاني فجوة كبيرة بين إنتاج الغذاء واستهلاكه، حيث تستورد ما يقرب من 5 ملايين ونصف المليون طن قمح سنويًا لسد الفجوة الغذائية، مؤكدًا ضرورة التحرك السريع للحد من آثار التغيرات المناخية على الإنتاجين الزراعي والحيواني، خاصة في مناطق الصعيد التي أثبتت الأبحاث والدراسات هشاشتها في مقاومتها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان