رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| 6 أنواع للعصا البيضاء "رمز استقلال المكفوفين"

بالصور| 6 أنواع للعصا البيضاء رمز استقلال المكفوفين

أخبار مصر

اليوم العالمي للعصا البيضاء

في اليوم العالمي لها

بالصور| 6 أنواع للعصا البيضاء "رمز استقلال المكفوفين"

هادير أشرف 15 أكتوبر 2015 10:50

"العصا البيضاء.. رمز المكفوفين" هكذا خصص العالم يوم 15 أكتوبر من كل عام، احتفالا بالعصا البيضاء، التي تعتبر العلامة المميزة للكفيف، حيث أصدرت هيئة الأمم المتحدة بيانًا بأن يكون ذلك اليوم احتفالًا عالميًا للعصا البيضاء.


"علامة استقلال" هكذا وُصفت العصا البيضاء أنها من أساسيات استقلال الكفيف، لأنه عن طريقها يستطيع أن يصل إلى أي مكان يريده دون الاعتماد على مرافق.


وتتكون "العصا البيضاء" من مقبض بالأعلى، ولونها أبيض وقبيل نهايتها بالأسفل مزودة بعاكس ضوئي للسيارات، وتمسك باليد اليمنى، ويتم مسكها بوضع مائل قليلا بحيث تكون أمام القدم، وليست بجوارها يتم تحريكها مع المشي مرة يمينا ومرة أخرى يسارا أمام القدمين ويراعى في الاستخدام ألا ترتطم بالقدمين، ولكي تصد عن الكفيف الصدمات بالحواجز وتساعده في عبور الطرق بشكل منفرد لأن من المفترض عند عبور الكفيف للطريق يقم برفعها قليلا فتتوقف السيارات لحين العبور تجعل الكفيف مستقل بحركته ولا يحتاج لمساعدة الآخرين.
 

هناك ستة أنواع من العصي البيضاء على مستوى العالم منها:

   العصا الرمزية

وهي عصا يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمسنون أيضا للدلالة على أن صاحبها لديه مشكلة ما في الإبصار دون أن تتوفر بها المعايير اللازمة للعصا البيضاء الخاصة بالحركة والتنقل.

 

    العصا الإرشادية

وهي عصا يستخدمها المكفوفون لمعرفة نوع الأرضية التي يسيرون عليها وحواف الأرصفة ودرجات السلم وكذلك لحماية الجزء الأسفل من الجسم فقط، ويكون طولها فوق خصر الجسم بقليل، وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون أو الألمونيوم.

 

 

  العصا الطويلة

وهي أكثر العصا استعمالا في التنقل والترحال بصورة مستقلة، وينبغي أن يكون طولها عند الجزء الأسفل من القفص الصدري، ومن ثم فان طولها يختلف من إنسان لآخر، ويستطيع الكفيف من خلال العصا الطويلة أن يكتشف العقبات التي قد تعترض طريقة قبل الاصطدام بها وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون، وتأخذ هذه الأطراف عدة أشكال منها الشكل المدبب أو الكروي أو المخروطي.

 

  عصا السير العادية

ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمبصرون دون أن يكون لها مواصفات خاصة، وعادة ما تكون من مادة خشبية صلبة تتحمل الاتكاء عليها أحيانا.

 

 

 عصا هبل

وهي عصاه مقوسة تشبه مضرب التنس إلى حد كبير وتستخدم في الأرضيات غير المناسبة للعصا الطويلة مثل المناطق ذات التضاريس الوعرة والطرق الصخرية، و ينبغي أن يصل طولها إلى ما فوق الجزء الأسفل من القفص الصدري.

 

  العصا الالكترونية

وهي عصا الكترونية مصممة على شكل العصا البيضاء الطويلة لكنها تقدم للكفيف ترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عندما تصطدم بعقبة معينة في طريقها. كما أنها تستطيع استكشاف العقبات في كل الاتجاهات على مسافة خمسة أمتار. وتصنع أطراف هذه العصا من مادة الرصاص.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان