رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مطالب بمعاقبة أعمال فنية تتعمد الإساءة لعلماء الأزهر

مطالب بمعاقبة أعمال فنية تتعمد الإساءة لعلماء الأزهر

أخبار مصر

دعوات لمنع الإساءة لعلماء الأزهر في السينما - أرشيفية

مطالب بمعاقبة أعمال فنية تتعمد الإساءة لعلماء الأزهر

فادي الصاوي 14 أكتوبر 2015 19:25

طالب أئمة بوزارة الأوقاف بتوقيع عقوبة الحبس والغرامة التى نص عليها القانون رقم 51 لسنة 2014 ضد أصحاب الأعمال الفنية التى تتعمد الأساءة لصورة علماء الأزهر والأوقاف. 


جاء ذلك بعد عرض مسرح "بيرم التونسي" في الإسكندرية لمسرحية يظهر فيها ممثل بدور مأذون مرتديا الزي الأزهري بصورة مضحكة في إساءة بالغة لصورة عالم الأزهر ، بحسب قولهم.


وقال أحد الأئمة بالاسكندرية  لـ"مصر العربية" -رفض ذكر اسمه إلتزاما بقرار  وزارة الأوقاف المتعلق بمنع الإدلاء بتصريحات:"إن المسرحية تدعى (رئيس جمهورية نفسه) للفنان محمد رمضان يقوم فيها أحد الممثلين بدور مأذون مرتديا الزي الأزهري بصورة مضحكة، ويعتدي عليه الممثلون بالضرب ويتقاذفون عمامته حتى تسقط على الأرض، كما يقوم المأذون بشرب الحشيش والحديث بألفاظ غير لائقة"، الأمر نعتبره إساءة بالغة لعلماء الأزهر والأوقاف".


وينص القانون رقم 51 لسنة 2014 على  معاقبة كل من ارتدى الزى الأزهري من غير الفئات المشار إليها بالمادة (3) من هذا القانون أو قام عمداً باهانة هذا الزى أو ازدرائه أو الاستهزاء به، بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة ألاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين


وطالب إمام أخر كلا من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ووزير الأوقاف محمد مختار  جمعة، ووزير الثقافة بسرعة تدارك هذا الأمر ومنع تكراره قبل أن يتفاقم الأمر، لافتا إلى منتظر عرض هذه المسرحية قريبا على شاشة قناة mbc الفضائية.


وأشار إمام ثالث إلى أن وقائع الإساءة للزي الأزهري ورجاله تكررت في أعمال فنية أخرى منها مسلسل "مولانا العاشق"، ومسرحية "الواد سيد الشغال" وفيلم "لي لي"، بطولة الفنان عمرو واكد الذى قام بدور إمام مسجد، وتضمن إحدي مشاهد الفيلم وقوع الشيخ الأزهري (بطل الفيلم) في عشق فتاة وترك المصلين ساجدين وقام هو ليذهب إليها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان