رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صيادلة يطلقون حملة لرفض اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية

صيادلة يطلقون حملة لرفض اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية

أخبار مصر

أدوية - أرشيف

صيادلة يطلقون حملة لرفض اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية

بسمة عبدالمحسن 13 أكتوبر 2015 07:58

أطلق عدد من الصيادلة حملة لتعديل بنود الاتفاقية التي أبرمها نقيب الصيادلة مع غرفة صناعة الدواء ورابطة موزعي الأدوية بتاريخ 4 أكتوبر الحالي واستصدار قرار وزاري ملزم لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.


وقال الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة السابق في بيان صدر عن الحملة في وقت متأخر الليلة الماضية إن :" الحملة تهدف إلى تعريف الصيادلة بخطورة بعض البنود التي وردت بالاتفاقية والتي ستؤثر تأثير كارثي مباشر على الصيدليات الصغيرة والمتوسطة، حيث إنه بموجب هذه الاتفاقية أصبح الصيدلي مجبرًا على الاحتفاظ بجميع فواتير الشراء وإلا لن يتم قبول مرتجعات مستقبلًا، وهو أمر مجحف ولا يمكن أن تتحمله إطلاقًا اقتصاديات الصغيرة والمتوسطة".


وأضاف الدكتور أحمد فارس، المنسق الفني للحملة :" الاتفاقية تجاهلت تمامًا السبب الرئيسي في أزمة المرتجعات وهو الألبان والمستوردة ومنتجات شركات التول التي خرجت من السوق".


من جانبها قالت الدكتورة سعاد حمودة، نقيب الصيادلة بالإسماعيلية السابق والمنسق القانوني للحملة، إن نقيب الصيادلة أقر  الاتفاقية منفردًا دون العرض على المجلس العام بالنقابة و لم يتم دعوة النقابات الفرعية لمناقشتها قبل الإقرار ، مؤكدة أن النقيب تفاوض عليها وقررها منفردًا دون عرضها على الصيادلة في جمعيتهم العمومية.


بدوره، أوضح الدكتور إسلام فاضل، منسق الحملة، :" الاتفاقية أبرمت بعيدًا عن وزارة الصحة وأقرت ضمنيًا عدم مسئولية الوزارة عن هذه القضية التي تعتبر قضية أمن قومي تمس صحة المواطنين، و الوزارة غير مسئولة عن رقابة وضمان تنفيذ ما ورد بالاتفاقية من بنود".


أما الدكتور وائل علي، المتحدث الإعلامي للحملة فقال :"من غير المعقول أن يتم الاقرار بقبول أخذ الشركات أدوية الصيادلة تحت بند الفرز شهور عديدة دون أي ضمانات ودون توضيح آليه تعويض مناسبة، مع جعل الشركات الخصم والحكم في جميع الأمور".


من جهته اعتبر الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو الحملة، أن الهدف من هذه الحملة هو تعديل البنود المجحفة بحقوق الصيادلة في هذه الاتفاقية واستصدار قرار وزاري ملزم لكافة الأطراف ومنظم لعملية ارتجاع الدواء منتهي الصلاحية، على حد وصفه.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان