رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مجلس الوزراء: شركات فرنسية تدرس الاستثمار في "محور قناة السويس"

مجلس الوزراء: شركات فرنسية تدرس الاستثمار في محور قناة السويس

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بالوفد الفرنسي

مجلس الوزراء: شركات فرنسية تدرس الاستثمار في "محور قناة السويس"

متابعات 10 أكتوبر 2015 20:19

صرَّح السفير حسام القاويش الناطق باسم رئاسة مجلس الوزراء، السبت، أنَّ رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أشاد بنتائج اللقاء الذي جمعه السبت، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أنَّ الجانب الفرنسي بصدد المشاركة في مشروعات تنمية محور قناة السويس.

 

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء الفرنسي عددًا من ممثلي الشركات الفرنسية الكبرى، التي تتطلع إلى الاستفادة من المناخ الاقتصادي في مصر، مشيرًا إلى أنَّه سيلتقي خلال الزيارة بمجلس الأعمال المصري الفرنسي؛ لبحث سبل زيادة الاستثمارات الفرنسية؛ نظرًا لحرص بلاده على تطوير الشراكة الاقتصادية مع مصر.

 

ونوَّه إلى أنَّ الوكالة الفرنسية للتنمية لديها مخصصات ضخمة لتمويل المشروعات التنموية، وتحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا في حجم ضمان التمويل، مؤكِّدًا أنَّ هناك العديد من مجالات التعاون الثنائي التي يتم تنفيذ مشروعات مشتركة فيها حاليًّا مثل قطاع الاتصالات، ومترو الأنفاق، الذي تتولى فرنسا توريد عربات الخط الثالث له، وقطاع الطيران المدني، فضلاً عن مجالات أخرى يتم بحث تنفيذ مشروعات فيها مثل التعاون الثلاثي بين مصر وفرنسا والإمارات، وإمكانيات التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وبالاضافة إلى القطاع الثقافي والتربوي، كما أكَّد أنَّه سيتم تدارك أسباب انخفاض الصادرات المصرية لفرنسا، مع العمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعاون العسكري.

 

من جهة أخرى، أشار ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية إلى أنَّ الوكالة تنسِّق مع الحكومة المصرية في تحديد القطاعات التي يتم التعاون فيها مثل تمويل البنية التحتية، وتجديد شبكات الكهرباء، وقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتدريب المهني وغيرها، مؤكِّدًا حرصهم على تعميق التعاون مع مصر خلال المرحلة الراهنة.

 

وأوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنَّ تعزيز الصادرات المصرية لفرنسا يحتل أولويةً كبيرةً في مجال العمل على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، وطلب رفع سقف التمويل والائتمان الفرنسي للمشروعات القائمة بمصر.

 

وأضاف اللواء دكتور محمد العصار وزير الانتاج الحربي إلى إمكانيات التعاون المتاحة بين الجانبين في مجالات التصنيع العسكري المشترك وصيانة المعدات والمقترحات المختلفة لتعزيز التعاون في هذا المجال الهام للبلدين.

 

من ناحية أخرى، قدَّم أشرف سالمان وزير الاستثمار عرضًا حول مشروع تنمية محور قناة السويس والإجراءات الحكومية لدعم قطاع الاستثمار به، كما تناولت أمينة الصندوق الاجتماعي للتنمية المصري سبل التعاون المقترحة مع الوكالة الفرنسية للتنمية خلال المرحلة الجارية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان